Site icon هاشتاغ

استراتيجية مصرية لإنعاش الاقتصاد.. طرح الشركات الحكومية ومؤسسات الجيش في البورصة

تستعد مصر لطرح الشركات الحكومية فى البورصة، بدايةً من شهر أيلول/سبتمبر القادم، ضمن إجراءات عديدة تتخذها الدولة لتعزيز الاستثمارات ودعم الاقتصاد، وذلك بعد أن كانت الحكومة المصرية تخطط لطرح أسهم في 4-6 شركات خلال السنة المالية الحالية التي تنتهي في نهاية يونيو/حزيران القادم.

وأوضح وزير قطاع الأعمال المصري “هشام توفيق” أن بلاده ستبدأ طرح الشركات الحكومية في البورصة ابتداءً من شهر سبتمبر/أيلول المقبل، مشيراً إلى أنه تم تأجيل طرح الشركات إلى سبتمبر/أيلول، وذلك بعد انتهاء فترة العطلات الصيفية للمستثمرين، وفقاً لوكالة “رويترز”.

وأكد “توفيق” أن هذا القرار يأتي هذا القرار بهدف إنعاش البورصة المصرية التي تضررت بشدة من خروج الأموال الساخنة عقب الحرب الأوكرانية، وضخ استثمارات حقيقية في سوق المال المصرية عبر مشاركة القطاع الخاص وطرح بعض شركات القطاع العام.

وكلّف الرئيس المصري “عبدالفتاح السيسي” الحكومة قبل أيام، بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الجاري، إضافةً إلى الإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص بالأصول المملوكة للدولة، بمستهدف 10 مليارات دولار سنوياً ولمدة أربع سنوات.

يذكر أن “السيسي” أعلن في عام 2019 إنه يجب السماح للقوات المسلحة ببيع حصص من شركاتها في البورصة، إلى جانب الشركات الحكومية الأخرى التي وُضعت خطط لخصخصتها.

ووفقاً للبنك الدولي، هناك نحو 60 شركة تابعة للجيش المصري تعمل في 19 صناعة في مصر، من إجمالي 24 مدرجة على جدول تصنيف الصناعات.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version