Site icon هاشتاغ

استعدادات مصرية لإعادة تصدير الغاز إلى أوروبا

تصدير الغاز

استعدادات مصرية لإعادة تصدير الغاز إلى أوروبا

تستعد مصر لاستئناف صادرات الغاز المسال بالتزامن مع زيادة تدفق واردات الغاز الإسرائيلي لمستويات فاقت ما كانت عليه قبل الحرب الإسرائيلية على غزة.

وتعتمد مصر على الصادرات الإسرائيلية لتلبية جزء من الطلب المحلي مع تصدير الفائض على شكل غاز طبيعي مسال إلى أوروبا بشكل أساسي. عبر مصانع التسييل في “إدكو” و”دمياط” بطاقة إنتاجية 2.1 مليار قدم مكعب يومياً.

وتبلغ كميات الغاز الواردة لمصر من “إسرائيل” حالياً نحو 850 مليون قدم مكعب يومياً.. وستزيد أكثر الأيام المقبلة بعد تشغيل خط أنابيب غاز شرق المتوسط البحري بين مصر وإسرائيل. وتمّ الاستعداد بالفعل لمعاودة التصدير من جديد خلال الأيام الأخيرة.

وتسعى “إسرائيل” إلى زيادة الغاز المورد إلى مصر.. إذ وافقت الحكومة في مايو الماضي على خطة بناء خط أنابيب جنوب البلاد يمتد مسافة 65 كيلومتراً إلى الحدود مع مصر لنقل ستة مليارات متر مكعب من الغاز سنوياً.

ترجع الواردات بسبب الحرب

كانت الواردات الإسرائيلية من الغاز الطبيعي إلى مصر تراجعت بعد الحرب على غزة إلى 150 مليون قدم مكعب يومياً نهاية تشرين الأول / أكتوبر 2023 قبل أن تزيد إلى 350 مليون قدم مكعب يومياً مطلع شهر تشرين الثاني/نوفمبر.

صادرات الغاز المصري

بلغت صادرات الغاز المسال المصري نحو 3 ملايين طن خلال النصف الأول من عام 2023.

ومن المتوقع أن لا تقل كميات التصدير في النصف الأول من 2024 عما تحقق في 2023.

زادت صادرات مصر من الغاز الطبيعي 14.3 بالمائة في 2022 إلى 8 ملايين طن مقابل 7 ملايين طن في 2021.

وجنت من صادرات الغاز 8.4 مليار دولار في 2022، مقابل 3.5 مليار دولار في 2021 بزيادة 140 بالمائة.

استمرت صادرات مصر من الغاز المسال حتى حزيران/ يونيو 2023، قبل أن تتوقف مصر في التحول إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي. عن التصدير في يوليو بعد أزمة “كهرباء” هي الأولى منذ 2014 التي تشهدها البلاد.. بسبب ارتفاع درجات الحرارة ونقص كميات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء بطاقتها المطلوبة.. وما حدث بعد ذلك من توترات جيوسياسية والحرب الإسرائيلية على غزة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version