Site icon هاشتاغ

اكتشافات جديدة للغاز في السعودية وتوجه نحو استبداله بالنفط لتوليد الكهرباء

السعودية

السعودية تضيف 2 مليار برميل مكثفات و 15 تريلون قدم مكعب إلى الأسواق

أعلنت السعودية اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية وفي الربع الخالي بمعدل تدفق إجمالي يصل إلى 34 مليون قدم مكعب يومياً.

واكتشفت شركة “أرامكو السعودية” حقل “الحيران” للغاز الطبيعي بعد أن تدفق الغاز من مكمن “حنيفة” في بئر “الحيران – 1” بمعدل 30 مليون قدم مكعب في اليوم، و1600 برميلٍ من المكثفات، بالإضافة إلى تدفق الغاز من مكمن “العرب – ج” في الحقل نفسه بمعدل 3.1 مليون قدم مكعب في اليوم.

كما اكتشفت الشركة حقل “المحاكيك” للغاز الطبيعي بعد أن تدفق الغاز من بئر “المحاكيك – 2” بمعدل 0.85 مليون قدم مكعب في اليوم.

اكتشافات سابقة

اكتشفت السعودية سابقاً الغاز الطبيعي بخمسة مكامن في حقول حيث اكتُشف الغاز الطبيعي في مكمن “الجله” في حقل “عسيكرة” في الربع الخالي بعد أن تدفق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعب في اليوم.

إضافة إلى اكتشاف مكمن إضافي للغاز الطبيعي في حقل “شدون” غرب مركز حرض، حيث اكتشِف الغاز الطبيعي في مكمن “عنيزة – أ” بعد أن تدفق الغاز بمعدل 15.5 مليون قدم مكعب في اليوم، بالإضافة إلى نحو 460 برميلاً من المكثفات.

واكتشف الغاز الطبيعي في مكمن “عنيزة ب/ج” في حقل “مزاليج” جنوب غربي الظهران، بعدما تدفق الغاز بمعدل 14 مليون قدم مكعب في اليوم، ونحو 4150 برميلاً يومياً من المكثفات.

واكتُشِف الغاز الطبيعي في مكمن “الصارة” في حقل “الوضيحي” ومكمن “القصيباء” في حقل “أوتاد” جنوب غربي مدينة الهفوف، حيث تدفق الغاز الطبيعي من مكمن “الصارة” بمعدل 11.7 مليون قدم مكعب في اليوم، ومن مكمن “القصيباء” بمعدل 5.1 مليون قدم مكعب في اليوم، ونحو 57 برميلاً يومياً من المكثفات.

استبدال النفط بالغاز

من المتوقع أن يساعد إنتاج مزيد من الغاز على استبدال النفط المستخدم في توليد الكهرباء ما يؤدي إلى وجود فائض أكبر من النفط لتصديره.

وتهدف شركة “آرامكو” إلى زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 50 بالمائة على الأقل حتى عام 2030 مقارنة بمستويات 2021.. كما تتطلع إلى استثمار المزيد من الأموال في سوق الغاز المنقول بحراً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version