Site icon هاشتاغ

اكتشاف مومياوات يمنية قديمة في حضرموت

مومياوات

اكتشاف مومياوات يمنية قديمة في حضرموت

عثر باحثون في الهيئة اليمنية للآثار والمتاحف الحكومية على ثلاث مومياوات قديمة في منطقة شرقي حضرموت جنوب شرقي اليمن، في أول كشف أثري من نوعه بالمحافظة الغنية بالنفط.

وقال رياض باكرموم مدير الهيئة إن المومياوات التي تم العثور عليها في حالة جيدة تعود لفترات زمنية مختلفة. وسيتم إرسالها إلى مختبرات متخصصة لإجراء فحوصات وتحاليل لمعرفة المزيد حول تاريخها وأسلوب التحنيط المتبع.

وأضاف أن اليمنيون القدماء كانوا يستخدمون في عملية التحنيط مواد طبيعية متنوعة مثل الزبيب ودهن الجمل وبعض أوراق النباتات والراتنجات والصمغ العربي والملح والقطران.

وتابع وكانوا يلفون المومياوات بالكتان ويضعونها داخل أكياس جلدية أو في مقابر صخرية بمناطق وعرة من الجبال.

وأشار إلى أن اليمن يزخر بالمواقع التراثية والأثرية التي تحكي تاريخه العريق.. وأنه تم العثور على مومياوات في مناطق مختلفة من البلاد مثل صنعاء والمحويت وذمار والجوف وشبام.

كما ذكر أن أقدم مومياء مكتشفة في اليمن تعود إلى نحو 3200 عام، أي عام 1200 قبل الميلاد.. وهي محفوظة حاليا في متحف قسم الآثار بجامعة صنعاء.

وأوضح أن اليمنيون كانوا يمارسون التحنيط لتلبية متطلبات بعض العبادات اليمنية القديمة، وأنهم تركوا هذه العادة بعد مجيء الإسلام.. وأن هذه المومياوات تمثل شاهدا على تنوع وغنى الحضارة اليمنية.

وأخيرا، حذر من أن الآثار والمخطوطات اليمنية تتعرض للتهديد والتخريب والنهب والتهريب منذ اندلاع الحرب في اليمن قبل تسع سنوات.. ودعا إلى حمايتها والحفاظ عليها كجزء من التراث الإنساني.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version