Site icon هاشتاغ

الأردن يمتلك مفاعلاً نووياً تصل طاقته لـ5 ميغاواط

كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية خالد طوقان، أن الأردن يسعى لاستخدام الطاقة النووية، مؤكدا أن الهيئة قطعت شوطا كبيرا وبأقل الميزانيات.
وقال طوقان خلال منتدى عمان الأمني الثالث عشر، إن “الأردن يمتلك مفاعلا نوويا بطاقة تصل إلى 5 ميغاواط، وأنه مفاعل بحثي يبني العقول والقدرات الأردنية في المجال النووي”، مضيفا أن “المشاريع النووية تحتاج لنفس طويل وتمتد لسنوات وأن الهيئة بدأت في تزويد مستشفيات السرطان الأردنية منذ عامين، وتعتزم إنتاج مادة “التكنيشيوم” التي تستخدم في تصوير وتشخيص أمراض القلب”.
وأوضح وفقا لصحيفة “الرأي” الأردنية، أن “البرامج النووية قائمة على 3 أركان رئيسية، المفاعل البحثي، المواد النووية، مفاعل توليد الطاقة لإنتاج الكهرباء“، مبينا أن “اعتماد الوكالة الدولية للمفاعلات النووية المفاعل النووي الأردني يعتبر جوهرة”.
وكشف طوقان عن “وجود مواقع مقترحة لإنشاء محطات نووية في العقبة، ومفاعلات صغيرة ومتوسطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه”، مبينا أن “مطلع العام 2030 سيتم التركيز على المفاعلات النووية الصغيرة المستخدمة في توليد الكهرباء وتحلية المياه ولأغراض صناعية”.
وتوقع أن يكون الأردن في مستوى متقدم في مجال تصنيع اليورانيوم خلال الأعوام المقبلة، وأن الهيئة وخلال 8 أعوام ستقوم باستخدام كميات صغيرة من المياه لإنتاج كميات كبيرة من الطاقة.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

Exit mobile version