Site icon هاشتاغ

قريباً.. إسبانيا ستصدر تطبيقاً لمراقبة مشاركة الرجال بالأعمال المنزلية

الأعمال المنزلية

قريباً.. إسبانيا ستصدر تطبيقاً لمراقبة مشاركة الرجال بالأعمال المنزلية

أعلنت الحكومة الإسبانية أنها ستطلق تطبيقاً للهواتف الذكية، قريباً، يهدف إلى مراقبة مشاركة الأعمال المنزلية بين أفراد الأسرة.

المساواة بين الجنسين

وكجزء من حملة لتحسين المساواة بين الجنسين، قالت وزارة المساواة الإسبانية، إنها ستطلق التطبيق بحلول الصيف، وفقاً لموقع “الحرة”.

وتم الإعلان عن إطلاق التطبيق، خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز ضد المرأة، في جنيف.

“أمر بسيط للغاية”

وقالت أنجيلا رودريغيز، المسؤولة السامية في وزارة المساواة: “ما تخبرنا به الاستطلاعات، هو أن النساء يقضين وقتاً أطول بكثير في الأعمال المنزلية مقارنة بالرجال”.

وأضافت، سيسمح التطبيق لكل فرد من أفراد الأسرة بإدخال الوقت الذي يقضيه في الأعمال المنزلية>

في حين أكدت، أن “الأمر بسيط للغاية”.

كما أوضحت، أن التطبيق سيعمل بطريقة مشابهة لتطبيقات مثل “Splitwise”، التي تسمح للمجموعات بمشاركة تكلفة الوجبات أو الإنفاق الآخر.

أعمال منزلية

وقالت “45.9%” من النساء المشاركات في مسح أجراه معهد الإحصاء الوطني الإسباني، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، إنهن يقمن بمعظم الأعمال المنزلية، مقارنة بـ “14.9%” فقط من الرجال.

إلى ذلك، أكدت رودريغيز أن جميع أنواع المهام المختلفة التي تتطلب العمل عليها في البيت، ينبغي اعتبارها أعمالاً منزلية.

عبء على عاتق المرأة

وعلى سبيل المثال، يعد غسل الأطباق مهمة واضحة يجب وضعها في التطبيق، لكن قبل ذلك يتعين على شخص ما التسوق بحثاً عن المكونات، والتخطيط لما يجب تناوله في ذلك اليوم بالذات، ثم إعداد الوجبة، على حد قولها.

وقالت أيضاً: “كل هذه المهام، هذا العبء العقلي، يقع دائماً على عاتق النساء، هذا ما تقوله الاستطلاعات”.

مسؤولية مشتركة

وأضافت، أن التطبيق الذي من المفترض أن يكون متاحاً بحلول الصيف، سيكون مفيداً ليس فقط للأزواج، ولكن للأسر التي تضم الآباء والأطفال أو رفقاء المنزل.

ويشكل هذا التطبيق، جزءاً من خطة “المسؤولية المشتركة” للحكومة اليسارية، برئاسة رئيس الوزراء، بيدرو سانشيز، الذي وصل إلى السلطة، في عام 2018، واعداً بالتركيز على قضايا النوع الاجتماعي.

وقال سانشيز لدى استلامه منصب رئاسة الوزراء في تشكيلة ذات أغلبية نسائية: “هذه الحكومة الجديدة ملتزمة بشكل لا لبس فيه بالمساواة، لقد سمعتموني أقول ذلك عدة مرات، تغيرت إسبانيا في 8 آذار/مارس”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version