Site icon هاشتاغ

الأكلة البحرية المفضلة إليكِ طريقة طبخ صياديّة السّمك

تُعدّ صياديّة السّمك من أهمّ الأطباق البحريّة في المطبخ العربيّ، وهي طبق مطبوخ بالأرزّ المُبهَّر، وتُستخدَم لإعداده أنواع مختلفة من الأسماك، مثل: الهامور، أو الحمرا، أو الكنعد، أو أيّ نوعٍ من سمك الفيليه، وهو طبق تقليديّ جدّاً يحبّه الجميع.

طريقة طبخ صياديّة السّمك

المكوّنات

ثلاثة أكوابٍ من أرزّ طويل الحبّة، ويمكن استخدام الأرزّ متوسّط الحبة. ملعقة صغيرة من الزّعفران. ربع كوب من الماء السّاخن. كيلوغرام من السّمك المُقطَّع؛ ويتمّ اختيار نوع السّمك حسب الرّغبة، لكن يُفضَّل سمك الفيليه؛ لخلوّه من الأشواك، فيسهل تناوله. ملعقتان إلى أربع ملاعق كبيرة من عصير الليمون الطّازج. بصلتان كبيرتان مُقطَّعتان إلى شرائح. أربع أوراق من الغار (لوري). ثلاث ملاعق صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من الكركم. ملعقة صغيرة من الكمّون. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. زيت ذرة للقلي. صنوبر مقليّ، وبعض أوراق البقدونس المفرومة للتزيين. طريقة التّحضير اغسلي الأرزّ جيّداً، وانقعيه في ماء دافئ مُملَّح حوالي ثلاثين دقيقةً. اغسلي قطع السّمك، واسكبي عليها عصير اللّيمون واتركيها جانباً عشر دقائق. ضعي الزّعفران في كوب صغير، وأضيفي إليه الماء السّاخن، واتركيه جانباً بضع دقائق؛ كي يلين. أحضري مقلاةً واسعةً، وضعي فيها مقداراً من زيت الذّرة، وحاولي أن تجعلي ارتفاع الزّيت سنتيمترين تقريباً. ضعي بعض الدّقيق في طبق واسع، وخذي قطعةً من السّمك، وقلّبيها جيّداً في الدقيق حتّى تتغطّى بطبقة خفيفة منه من الجهات كلّها، ثمّ ضعيها في الزّيت، ثمّ كرّري الخطوات السّابقة حتّى تمتلئ ثلاثة أرباع المقلاة، واستمرّي حتى يصبح لون السّمك ذهبيّاً ـستحتاج هذه العمليّة ثلاث دقائق تقريباًـ بعدها أخرجي السّمك، وضعيه جانباً. ضعي الزّعفران المنقوع، وورق الغار، والملح، والكركم، والكمون، والفلفل الأسود في قدر متوسّط، وأضيفي أربعة أكواب من الماء، ودعي القدر يغلي على النار، واحتفظي به ساخناً، ستستخدمين هذا المرق بعد قليلٍ لطهو الأرزّ. أحضري قدراً متوسّط الحجم، وسخّني ثلاث ملاعق كبيرة من الزّيت، ثمّ أضيفي البصل وقلّبيه إلى أن يذبل، وانتظري حتّى يصبح ذهبيّ اللون، ثمّ أخرجيه من القدر وضعيه جانباً. وزّعي البصل المقليّ مكوّنةً طبقة في قاع القدر، ثمّ وزّعي فوقه السّمك المقليّ، وصفّي الأرزّ من الماء، وضعيه فوق السّمك، ثمّ أضيفي المرق بهدوء. ضعي القدر على نار متوسّطة إلى أن يغلي ما بداخلها، بعدها اخفضي الحرارة وغطّي القدر، سيحتاج الأرزّ من ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقةً حتّى ينضج . ضعي الصياديّة في طبق التقديم، وانثري فوقها الصّنوبر المقليّ، وأوراق البقدونس. سلطة الطحينيّة سلطة الطحينيّة هي من السّلطات اللذيذة التّي تُقدَّم مع أرزّ الصياديّة.

المكوّنات

أربع حبّات من البندورة، متوسّطة الحجم. أربع حبّات من الخيار، متوسّطة الحجم. فصّان مهروسان من الثوم. ربع كوب من البقدونس. كوب من صلصة الطحينيّة. نصف كوب من اللبن الزّبادي. عصير حبّتين من الليمون. ملعقة صغيرة من الملح. ملعقة صغيرة من زيت الزّيتون.

طريقة التّحضير

افرمي حبّات البندورة، والخيار فرماً ناعماً، ثمّ ضعي كلّاً منهما في وعاء عميق، وأضيفي الثّوم المهروس. نظّفي أوراق البقدونس، ثمّ أضيفيها إلى البندورة والخيار. جهزي الصّلصة بوضع الطحينيّة، واللبن الزبادي، مع عصير الليمون في طبقٍ، واخلطي المكوّنات جيّداً، ثمّ أضيفي رشّة ملح، وزيت زيتون، وأعيدي الخلط والتّقليب. اسكبي الصّلصة على الخضار المفرومة، وقلّبيها مع بعضها البعض.

Exit mobile version