Site icon هاشتاغ

الإمارات تتصدر مًصدري الصكوك المستدامة عالمياً بنسبة إصدار80 بالمائة منها

الإمارات

الإمارات تتصدر مًصدري الصكوك المستدامة عالمياً بنسبة إصدار80 بالمائة منها

تصدرت الإمارات مصدري الصكوك ذات الطابع المستدام عالمياً خلال الربع الثالث من العام 2023 إذ بلغت قيمة إصدارات صكوك الـ”ESG” خلال هذا الربع حوالي 1.8 مليار دولار أي نحو 80 في المائة من إجمالي هذا النوع من الإصدارات عالمياً والبالغة 2.3 مليار دولار.

وتعتبر صكوك الـ”ESG” القائمة في الإمارات تشكل أكثر من 19 في المائة من إجمالي هذا النوع من الصكوك عالمياً وأكثر من 30 في المائة من صكوك الـ”ESG” التي تصنفها وكالة “فيتش”.

تقييم وكالة “فيتش”

تعتقد وكالة “فيتش” للتصنيفات الائتمانية أن مؤتمر الأطراف “COP28” من شأنه زيادة الوعي بقضايا الاستدامة في المنطقة وسيسهم في توجيه متطلبات الاستثمار والتمويل لتكون أكثر صداقة مع البيئة.

وبما أن 51 في المائة من الإصدارات المستدامة في الخليج على شكل صكوك فلا شك أنها ستستفيد من حالة الوعي التي يسهم “COP28” في تشكيلها.

الفئة الاستثمارية

تعتبر جميع الإصدارات المستدامة المقيّمة من قبل وكالة “فيتش” في الإمارات هي “فئة استثمارية”.. وتتوزع بواقع 35 في المائة من قبل المؤسسات المالية.. و25 في المائة من شركات ومشاريع البنية التحتية، و38 في المائة من شركات وقطاعات أخرى.

توسع عالمي

توسعت صكوك الـ”ESG” القائمة عالمياً بنسبة 66 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 33.3 مليار دولار في آخر الربع الثالث من عام 2023 مشكلة حوالي 67.2 في المائة كان بالعملة الصعبة والجزء الأكبر منها بالدولار الأمريكي.

جذب المستثمرين

تعتبر أحد العوامل المحركة لإصدار هذه الصكوك بالعملة الصعبة هو جذب المستثمر الأجنبي الحساس لقضايا الاستدامة.. فعلى الرغم من النمو الكبير في التوجهات والمستثمرين المهتمين بالاستدامة أو الحاسين لقضايا الاستدامة والحوكمة والقضايا الاجتماعية في المنطقة، فلا يمكن وصفها بأنها شريحة عريضة حتى الآن.

ما هي الصكوك الخضراء

الصكوك الخضراء إحدى فروع “الإصدارات البيئية والاجتماعية والحوكمة المؤسسية” أو إصدارات الـESG التي تحتوي على إصدارات خضراء. وإصدارات زرقاء، وإصدارات اجتماعية، أو إصدارات مستدامة،

يرتبط تصنيف الصكوك بالأثر المرجو من المشروع.. فإذا كنت تمول مشروعا له أهداف بيئية أو يسهم في خفض الانبعاثات في مجال معين فالصكوك خضراء.

وإذا كانت أهداف المشروع ترتبط بالصحة المائية فتسمى الإصدارات المرتبطة به زرقاء.. وإذا كنت تمول مشروعا له أهداف اجتماعية معينة فتسمى إصدارات اجتماعية كالصكوك التي أصدرها البنك الإسلامي للتنمية في فترة كورونا. لدعم الوضع الاجتماعي المتأثر بالجائحة حينها على سبيل المثال.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version