Site icon هاشتاغ

الإمارات تستثمر في موانئ مصر الاستراتيجية 

الإمارات

الإمارات تستثمر في موانئ مصر الاستراتيجية 

قامت مجموعة موانئ أبوظبي بتوقيع سلسلة اتفاقيات استثمارية مع الحكومة المصرية لتشغيل وتطوير موانئ مصرية استراتيجية.

وكان من أبرز تلك الاتفاقيات هي اتفاقية امتياز لتطوير وتشغيل ميناء “سفاجا” المصري لمدة 30 عاماً إضافة إلى اتفاقيتين لإنشاء محطتين في ميناء العريش وميناء غرب بورسعيد لمناولة الإسمنت.

ومن ضمن الاستثمارات أيضاً توقيع أربع اتفاقيات مبدئية تشمل موانئ مصرية تطل على البحرين الأحمر والمتوسط.. ما يساهم في توسيع أنشطة المجموعة بشكل كبير في مصر.

هدف الاتفاقيات

تهدف تلك الاتفاقيات إلى توفير موانئ متعددة الأغراض وخطوط السفن السياحية.. وتعزيز القدرات اللوجستية في مدن سفاجا والعين السخنة وبورسعيد والغردقة وشرم الشيخ والعريش.

وبعد هذه الاتفاقيات سيكون ميناء سفاجا أول ميناء عالمي في منطقة صعيد مصر.. حيث سيحقق وفورات كبيرة في التكاليف للعاملين في قطاع التجارة والصناعة والشركات التي تعمل في هذه المنطقة.

كما ستخصص مجموعة موانئ أبوظبي استثمارات إجمالية تصل إلى 200 مليون دولار أمريكي لتطوير البنى الفوقية وتجهيز المعدات والأبنية والمرافق العقارية الأخرى وشبكة الخدمات العامة داخل منطقة الامتياز.

نتائج الاتفاقية

بموجب الاتفاقية سيتم تطوير المحطة البحرية للميناء على مساحة تقريبية تبلغ 810 آلاف متر مربع لتكون جاهزة للعمل في الربع الثاني من عام 2025.

كما ستضم المحطة جدار رصيف بطول يصل إلى 1,000 متر، وستكون قادرة على مناولة 5 ملايين طن من البضائع العامة والجافة. ومليون طن من البضائع السائلة، و450 ألف حاوية نمطية، علاوة على 50 ألف مركبة.

العلاقات المصرية الإماراتية

تعد الإمارات ثاني أكبر شريك تجاري لمصر في المنطقة.. والدولة الأولى من حيث الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتسهم الإمارات بنسبة 29 بالمائة من الاستثمارات الأجنبية في مصر.

كما تعد القاهرة خامس شريك تجاري للدولة الخليجية من حيث التجارة غير النفطية.. حيث تسهم بنسبة 7 بالمائة من إجمالي تجارة الإمارات غير النفطية مع الدول العربية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version