Site icon هاشتاغ

الإمارات تعرض تجربتها في تخزين المياه المحلاة

شاركت دولة الإمارات في اجتماع الدورة الرابعة عشرة للمجلس الوزاري العربي للمياه، الذي انعقد في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة.

وقال وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، المهندس شريف العلماء، إن المياه واحدة من أهم القضايا ذات الأولوية في الإمارات، نظراً لوقوعها في منطقة جغرافية جافة، ما جعلها تعاني من ندرة موارد المياه الطبيعية بالتوازي مع ارتفاع الطلب على المياه لأغراض التنمية الاجتماعية والاقتصادية، والاعتماد بشكل رئيسي على مصادر المياه غير التقليدية.

كما انعكس هذا الأمر بمجمله على الاستراتيجية الوطنية للمياه 2036. واستراتيجية الحكومة الاتحادية ورؤية الإمارات 2021 والرؤية الجديدة 2031 وأجندتها الوطنية.

وأصدر مجلس الوزراء في شهر كانون الثاني/يناير 2017 قراراً بوضع أهداف التنمية المستدامة. في صميم خطط التنمية الحكومية واستراتيجياتها وعملياتها على المستويين الاتحادي والمحلي.

كما أشار إلى أنه ضمن جهود الإمارات لتعزيز مستهدفات قضية المياه في الدولة، أعدت وزارة الطاقة والبنية التحتية استراتيجية الأمن المائي 2036. بالتنسيق والمشاركة مع جميع الهيئات والجهات المعنية بالمياه في الدولة. وذلك من منظور وطني شامل لتغطي عناصر سلسلة الإمداد المائي كافة وفي إطار زمني مدته عشرون عاماً.

وأكد أن دولة الإمارات تمتلك العديد من المبادرات والمشاريع الابتكارية المتميزة القادرة على دعم مستهدفات الأمن المائي في الدولة.

منها على سبيل المثال: برنامج الإمارات لبحوث علوم الاستمطار، وبرنامج مصدر لتقنيات التحلية بالطاقة المتجددة.. ومشاريع استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في مجال إنتاج وتوزيع المياه.. ومبادرات تقنيات استخلاص المياه من الرطوبة الجوية. ومشاريع التخزين الاستراتيجي لمياه البحر المحلاة في طبقات الخزان الجوفي.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version