Site icon هاشتاغ

الاتصالات السورية.. توضيح جديد حول أجور التصريح عن الخلوي

نفت وزارة الاتصالات السورية صحة نشرات متداولة حول أجور التصريح عن الأجهزة الخلوية.

وقالت الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد في بيان إن “الاستعلام والتصريح عن الأجهزة الخلوية مستمر بشكله الطبيعي وذلك من خلال الاستعلام على الرقم (*134#)، وأنه لا صحة للنشرات المتداولة حول أجور التصريح”.

وطلبت الهيئة من المشتركين “عدم الانسياق لأي مصدر معلومات عن أجور التصريح إلا من الرسائل التي تصل إلى خطوط المشتركين الخلوية وتحمل شعار الهئية الناظمة للاتصالات والبريد Sytra حصرا”.

وكانت الهيئة أعلنت آلية جديدة للتصريح عن الأجهزة الخلوية، قالت إنه يعتمد “السعر الحقيقي لكل جهاز خلوي وفق سعر المصنع كأساس لتحديد أجور التصريح”.

ووصفت تلك الآلية بأنها “تعتمد المعايير العالمية للسماح بعمل الأجهزة الخلوية على الشبكة السورية من خلال التحقق من السلامة الفنية للأجهزة المستخدمة من قبل المشتركين إضافة إلى تحصيل إيرادات الخزينة المركزية بناء على سعر الجهاز عالمياً”.

ووفق الآلية الجديدة فإن الهيئة ترسل لكل مشترك المبلغ الذي عليه أن يدفعه كي يسمح لهاتفه بالعمل على شبكات الخلوي في البلاد، ولم تحدد الهيئة قائمة بتلك الضريبة التي فرضتها على كل جهاز يدخل البلاد، إلا أنها لا تقل عن 200 ألف ليرة، وقد تصل إلى الملايين في الأجهزة الحديثة.

وينبغي على من يريد معرفة قيمة التصريح، أن يرسل رسالة وينتظر جواباً يعلمه بتلك القيمة.

وكانت الهيئة أعلنت نهاية العام الماضي أن إيرادات الخزينة العامة للدولة ازدادت “نتيجة استيفاء الرسوم والأجور وفق الآلية الجديدة” وقالت إن “الإيرادات الإجمالية للخزينة المركزية ارتفعت بنحو 89 مليار ليرة سورية إلى نحو 7 مليون جهاز خلوي تم إدخالها إلى السوق السورية منذ عام 2016 حتى تاريخ 18/3/2021”.

وأضافت الهيئة في بيان سابق أنه “تم تحقيق إيرادات إجمالية للخزينة المركزية للدولة تعادل حوالي 92 مليار ليرة سورية لنحو 400 ألف جهاز خلوي وفق آلية التصريح الجديدة بناء على السعر الحقيقي للأجهزة الخلوية من 14/8/2021 ولغاية نهاية كانون الثاني 2022”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version