Site icon هاشتاغ

الاتصالات والهجرة والجوازات تفاجئ السوريين بتخفيض مدة انتظار دور جواز السفر العادي

الهجرة والجوازات

الاتصالات والهجرة والجوازات تفاجئ السوريين بتخفيض مدة انتظار دور جواز السفر العادي

هاشتاغ- فلك القوتلي

تفاجأ عدد من السوريين المقدمين أوراقهم للحصول على جواز السفر العادي، بتقديم دورهم المحدد بـ 4 شهور.

وقال أحد الذين التقاهم “هاشتاغ” ورفض ذكر اسمه: “كان موعد استلامي لجـواز السـفر محدداً في 28 شباط/فبراير من عام 2024، ثم تقدم الموعد إلى 14 تشرين الثاني/ نوفمبر 2023.

وفي السياق، أوضح مصدر خاص في إدارة الهجرة والجوازات لهاشتاغ أنه تم تقديم المواعيد لتسهيل أمور المواطنين والحصول على الجواز دون الحاجة إلى مكاتب لاستغلالهم وبسبب وصول عدد كبير من التوريدات.

وأكد المصدر أنه تمت إعادة جدولة مواعيد تسليم جواز السفر العادي للأشهر الستة الأولى من العام 2024 المقبل. ليصبح آخر موعد للتسليم في 6 كانون الأول/ديسمبر المقبل بدلاً من تاريخ 30 حزيران/يونيو 2024.

وأضاف المصدر أنه أصبح مدة استلام جواز السفر الخارجي العادي مابين 30 لل 40 يوم بدلاً من 100 يوم.

أقرأ المزيد: سفارات ترفض منح التأشيرات لحاملي جواز السفر السوري الجديد.. ما السبب؟

كما نوه إلى أن مراكز الهجرة والجوازات مستمرة بطباعة وتسليم جوازات السفر للمواطنين يومياً من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثانية عشر ليلاً ل”ضرورة الخدمة وحسن سير العمل”.

ويحصل مقدّم طلب الحصول على جواز “فوري” على جوازه خلال6 أيام. مع حجز دور عبر “المنصة” الإلكترونية المخصصة لجوازات السفر.

ويتراوح سعر الجواز الفوري عن طريق السماسرة بين 3 و6 مليون ليرة سورية. وكان قد صدر منذ فترة جواز السفر الالكتروني.

وتصل كلفة استخراج جواز السفر العادي داخل سوريا إلى 65 ألف ليرة سوريّة. والمستعجل إلى 100 ألف ليرة. بينما الفوري تصل كلفته إلى مليون و 9 آلاف ليرة، وهذه الخدمة تُقدّم من دون حجز دور على المنصة الإلكترونية الخاصة بجوازات السفر. ويجري تسليم الجواز لصاحب العلاقة في اليوم ذاته.

أما خارج سوريا، فتصل كلفة الجواز العادي إلى 300 دولار أميركي والفوري إلى 800 دولار.

ويعد جواز السفر السوري، بحسب الأرقام الرسمية لوزارة الداخلية، ثاني أغلى جواز سفر في العالم، والأكثر تكلفة من حيث الرشاوي التي يتكبدها بعض المواطنين بحسب تقرير نشرته شبكة “CNN” في أيار/ مايو 2022.

كما يحتل جواز السفر السوري المرتبة الثالثة بين أسوأ عشرة جوازات في العالم. وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر” للربع الأول من عام 2022.. إذ يسمح لحامليه بدخول 29 دولة فقط دون الحاجة لاستخراج تأشيرة دخول.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version