Site icon هاشتاغ

البعث تنتج الكهرباء من المنظومة الكهروضوئية

بدأت جامعة البعث بتنفيذ الأعمال المدنية والتركيب للمنظومة الكهروضوئية على أسطح كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية في الجامعة باستطاعة 200 كيلو واط.

وقال رئيس جامعة البعث، عبد الباسط الخطيب، ل”الوطن”، إن الجامعة تعمل على تطبيق إستراتيجيات الطاقة المتجددة لما له من منعكسات اقتصادية وبيئية للاستفادة من أسطح الأبنية في الجامعة من خلال تركيب مثل هذه المنظومة الكهرضوئية.
وأكد عبد الباسط، أنه سيتم إنتاج الكهرباء وحقنها بالشبكة الداخلية للبناء الجامعي، ما يساعد في تعويض النقص في الطاقة الكهربائية وتخفيف العبء والحمولات الزائدة على الشبكة الكهربائية، وبالتالي يسهم في تخفيف جزء من الأعباء المادية التي تدفعها الجامعة لقاء فواتير الطاقة الكهربائية ويزيد من موثوقية الطاقة الكهربائية، مع إمكانية إقامة العديد من هذه المشاريع على بقية الأسطح المناسبة في الجامعة.

بدوره أكد  سامر ربيع، مدير مركز الطاقات المتجددة في جامعة البعث، أن هذا المشروع هو أحد المشاريع التي تضمن ترشيد واستخدام الطاقات المتجددة، وخاصة في المجال المتعلق بكفاءة الطاقة.
وبين ربيع، أن نسبة الإنجاز في هذا المشروع بلغت حوالي 90 في المئة، حيث تم تنفيذ كامل الأعمال الميكانيكية والمدنية وتم تركيب 594 لاقطاً كهرضوئياً باستطاعة إفرادية لكل لاقط 330 واطاً.

وسيتم الانتهاء من الأعمال الفنية والكهربائية والربط مع الشبكة الداخلية للكلية خلال الأسبوع القادم بالتعاون مع المركز الوطني لبحوث الطاقة.

وكانت الحكومة قد وجهت نحو الاستفادة من أسطح المباني الحكومية لتركيب لواقط لإنتاج الكهرباء وحقنها في الشبكة.

Exit mobile version