Site icon هاشتاغ

“البنك الدولي” يمنح الاقتصاد الفلسطيني 25 مليون دولار لدعم الأمن المائي

البنك الدولي

"البنك الدولي" يمنح الاقتصاد الفلسطيني 25 مليون دولار لدعم الأمن المائي

قدم البنك الدولي منحة مالية بقيمة 25 مليون دولار لمشروع الأمن المائي والقدرة على الصمود، ومنحة أخرى بقيمة 15 مليون دولار لمشروع الخدمات البلدية القادرة على الصمود في الأراضي الفلسطينية.

ومن المقرر أن يشارك صندوق الائتمان متعدد المانحين للشراكة من أجل تطوير البنية التحتية الذي يديره البنك الدولي في تمويل هاتين العمليتين بمبلغ إضافي قدره 33 مليون دولار.

هدف التمويل

ويهدف التمويل الجديد إلى النهوض بأداء المؤسسات الفلسطينية في كلا القطاعين فضلا عن مساندة الإصلاحات ووضع السياسات الملائمة، وتوسيع نطاق الخدمات المقدمة للفئات المحرومة من السكان، والتخفيف من المخاطر المرتبطة بتغير المناخ والكوارث الطبيعية.

نوعية المياه

وعلى الرغم أن 80 بالمائة من السكان يمكنهم الحصول على إمدادات المياه.. فإن نوعية وكمية المياه الصالحة للشرب المتاحة للفرد الواحد في الأراضي الفلسطينية لا تستوفي معايير منظمة الصحة العالمية.

إضافة إلى ذلك انخفض مستوى توافر المياه وإمكانية التعويل عليها انخفاضا حادا في الضفة الغربية وقطاع غزة الذي يعتمد على “إسرائيل” في توفير المياه بشكل كبير.

كما أن توفير المياه يعاني غياب الشفافية في أسعار الاستهلاك وتأخر المشتركين في سداد ما عليهم من متأخرات كبيرة.

من يستفيد من المشروع؟

وسيستفيد من المشروع نحو 100 ألف مواطن فلسطيني داخل جنين والقرى الواقعة شمال شرق المدينة.

كما سيستثمر المشروع أيضا في تقوية أداء مؤسسات قطاع المياه وبناء قدرات سلطة المياه الفلسطينية. لتمكينها من وضع وتنفيذ سياسات واستراتيجيات قطاع المياه من إنشاء مرافق المياه على مستوى البلديات. ورفع مستوى كفاءة التكاليف، واسترداد التكاليف لمعالجة مشكلة المدفوعات متأخرة السداد.

ماذا سيغطي المشروع؟

وسيغطي المشروع أيضاً تشغيل وصيانة محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الخليل، كما سيساند حملات التوعية للارتقاء بمستوى تقديم الخدمات للمستهلكين وتحسين استجابة مقدمي الخدمات لطلبات الزبائن.

وسيتم ذلك باستخدام نظم معلومات موثوقة واتصالات آنية مع المستفيدين.. كما تم التخطيط لإجراء دراسات تحضيرية لتقييم مختلف أنواع نماذج المياه والصرف الصحي.. فضلاً عن إعداد الاستثمارات المستقبلية لضخها في هذا القطاع.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version