Site icon هاشتاغ

الحكومة الماليزية تقرر منع السفن الإسرائيلية من الرسو في موانئها

الموانئ الماليزية

الحكومة الماليزية تقرر منع السفن الإسرائيلية من الرسو في موانئها

أعلنت الحكومة الماليزية، اليوم الأربعاء، منع السفن الإسرائيلية والسفن التي تحمل العلم الإسرائيلي من الرسو في موانئها بأثر فوري.

وفي الوقت نفسه، فرضت الحكومة حظراً على أي سفينة وهي في طريقها إلى “إسرائيل”، من تحميل البضائع في الموانئ الماليزية.

وأوضح رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم في بيان، أن “هذا المنع رد على تصرفات إسرائيل التي تنتهك المبادئ الإنسانية الأساسية والقوانين الدولية”. في إشارة إلى العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقال “إن الحكومة واثقة من أن القرار لن يؤثر على الأنشطة التجارية الماليزية”.

الجدير بالذكر، أن رئيس الوزراء الماليزي أكد في وقت خلال اتصالٍ هاتفي مع رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية أنّ ماليزيا ترفض الاستجابة للضغوط الغربية التي تمارس عليها لإدانة “حماس”.

كما أعرب عن تضامنهم مع الشعب الفلسطيني ومع غزة في ملحمة “طوفان الأقصى“.

أقرأ المزيد: التجارة البحرية البريطانية تعلن عن هجوم وحريق داخل إحدى السفن قرب باب المندب

وجاء القرار الماليزي في ظل إعلان عدة شركات شحن عن وقف عملياتها في البحر الأحمر بعد هجمات القوات الممسلحة اليمنية على سفن وناقلات تتعامل مع “إسرائيل” أو مملوكة لشركات أو رجال أعمال إسرائيليين.

ومنذ بدء عملية “طوفان الأقصى” نفّذت القوّات المسلحة اليمنية عدّة عملياتٍ.. بينها استهداف سفينة حاويات ” ميرسيك جبرلاتر” وسفينة تابعة للنرويج.. إذ كانت تلك السفن متوجّهة نحو موانئ الاحتلال الإسرائيلي.

كما احتجزت سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، واستهدفت جنوبيّ فلسطين المحتلّة “إيلات” بالصواريخ والمسيّرات.

في حين أكدت أنها مستمرة في عملياتها حتّى وقف العدوان على غزّة.

وقبل يومين، نفذّت القوات البحرية اليمنية، هجمات نوعية ضد سفينتين لهما ارتباط بالكيان الإسرائيلي.

وحسب ما أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية العميد يحيى سريع أنّ السفينة الأولى محمّلة بالنفط واسمها “سوان أتلانتك”.. والثانية سفينة “أم أس سي كلارا” وتحمل حاويات، وقد جرى استهدافهما بطائرتين بحريتين.

أقرأ المزيد: المبعوث الأميركي لليمن في الخليج بحثاً عن ممر آمن للسفن الإسرائيلية

بدوره، أكد الناطق الرسمي لجماعة الحوثيين محمد عبد السلام في حوار مع “الميادين نت” أمس، أنّ “صنعاء تعمل على ضمان الملاحة في باب المندب والبحر الأحمر.. وأنّ ما تقوم به من هجمات محصور في “منع السفن من التوجّه إلى موانئ الاحتلال الإسرائيلي. إلى حين السماح بإدخال المساعدات إلى غزة”.

وفي ظل هذه التوترات، قال موقع “غلوبز” الإسرائيلي، أنّ مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي أصدر “تعليمات عاجلة إلى موانئ البلاد لإزالة المعلومات المتعلّقة بوصول ومغادرة السفن من مواقعها الإلكترونية”.

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، حيث تشنّ طائراته سلسلة غارات عنيفة على جميع مناطق غزة. وبصورة متزامنة، ما أسفر عن ارتقاء 19 شهيد ناهيك عن 50 ألف مصاب، معظمهم من النساء والأطفال.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version