Site icon هاشتاغ

الدببة تنغّص على الرومانيين حياتهم.. تقتحم المنازل وتشرب الخمور

الدببة

الدببة تنغّص على الرومانيين حياتهم

كشف تقرير لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية أن رومانيا تواجه معضلة حول التعدّي على الدببة، والحفاظ على توازن الحياة الطبيعية، وفي سياق ذلك أفاد الجراح الروماني “فيليكس بوبيسكو”، أن دباً بنياً هاجم منزله ما تسبب بخسائر وأضرار بالمنزل تقدر بقرابة 10 آلاف يورو.

ورجّح “بوبيسكو” أن الدب حطّم حوالي 20 زجاجة، وامتص الكحول وسط الزجاج المكسور، مشيراً إلى أنه شرب كل شيء، وتركه بدون فودكا، بدون ويسكي، بدون شمبانيا.

كما قضى وقتاً ممتعاً في منزله، مشدداً على أن هناك الكثير من الدببة في الوقت الحالي وهي خطيرة.

دببةٌ نشطة!

ولم تكن تلك الحادثة “فريدة من نوعها”، حيث يُقدر عدد الدببة البنية في رومانيا بنحو 8000 دب، ويتم اتهامها باقتحام المنازل والتنقيب بالصناديق وتتبع المتزلجين على المنحدرات.

وخلال الفترة الماضية أصبحت العلاقة بين السكان والدببة “مشحونة بشكل متزايد”، فإن البعض يطالب بحصص صيد أكبر للمساعدة في حماية ممتلكاتهم ومواشيهم.

مواجهاتٌ مميتة

وقد تكون المواجهات مع الدببة الرومانية “مميتة”، وخلال السنوات السبع الماضية، هاجمت الدببة 154 شخصا، ما تسبب في وفاة 14 شخصاً وفقاً لوزارة البيئة في رومانيا.

وصرّحت الوزارة أن الدولة الرومانية دفعت، في العامين الماضيين، نحو 2.5 مليون يورو كتعويض عن الأضرار التي سببتها الدببة.

جهودٌ حكومية

ولمواجهة “هجمات الدببة”، جربت السلطات أساليب مختلفة على مر السنين، وفي الحقبة الشيوعية، كان صيد تلك الحيوانات أحد وسائل التسلية المفضلة للديكتاتور، نيكولاي تشاوتشيسكو.

وفي عام 2007، عندما انضمت رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي، أصبحت الدببة من الأنواع المحمية بموجب القانون، على الرغم من أن بوخارست خالفت التوجيه من خلال الاستمرار في إصدار حصص الصيد لقتل عدة مئات في السنة.

وفي عام 2016، تم حظر صيد الدببة بالكامل، ولكن بعد عام واحد فقط تم إلغاء الحظر، حيث تصدر الحكومة “تصاريح التدخل” التي تسمح للصيادين بقتل الدببة “المسببة للمشاكل”.

يُشار إلى أن الخبراء، يعتقدون أن البشر، وليس الدببة، هم الذين يغيرون سلوك تلك الحيوانات.

وفي رومانيا فإن هذه الحيوانات من النوع البري الوحيد الذي تدفع الدولة “تعويضات” للمتضررين من هجماتها، وبالتالي يحاول بعض الناس إساءة استخدام ذلك.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version