Site icon هاشتاغ

الرئيس الأسد لقناة “CCTV” الصينية: “تدخل القوى الأجنبية في سوريا عائق كبير أمام الحل.. ونسعى لفتح أبواب جديدة في العلاقات”

بشار الأسد

الرئيس الأسد"تدخل القوى الأجنبية في سوريا عائق كبير أمام الحل"

قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة متلفزة أجراها معه تلفزيون الصين المركزي “CCTV” خلال زيارته الصين، إن الحرب لم تنته في سوريا، وهي كموقع جغرافي عبر التاريخ كانت ممر للغزوات والحروب وكانت تعيد بناء نفسها، مؤكداً قدرة الشعب السوري على إعادة بناء بلده عندما تتوقف الحرب وينتهي الحصار .

وأشار الرئيس السوري إلى أن “الوضع الحالي في سوريا غير جيد بل سيئ، وأن المشكلة اليوم للسوريين معاشية والمعاناة تزداد، وقدرة الشعب السوري الذي كان يعيش علاقات طبيعية مع مختلف دول العالم هي اليوم في حالة خنق متزايدة”.

“فتح أبواب جديدة”

وأوضح الرئيس الأسد: “لا تعني هذه الظروف الصعبة أننا لا نقوم بشيء إزاء هذا الوضع، حيث نسعى لفتح أبواب جديدة في العلاقات السياسية والاقتصادية لكي نعود وننطلق من جديد”.

إقرأ أيضا: الخارجية الصينية: زيارة الأسد فرصة لدفع العلاقات مع سوريا إلى مستوى جديد

وتابع: “إذا تمت إعادة البناء فإن سوريا لها مستقبل مهم جداً في المنطقة، حيث نسبة النمو كانت ممتازة في البلاد قبل الحرب”.

“الانتقال لعالم جديد”

وتمنى الرئيس الأسد “استمرار الصين بلعب دور سياسي في العالم لأنها تساعد على الاستقرار”، لافتاً إلى أن “العصر الذي نعيشه هو عصر الانتقال من عالم قديم (عالم الاستعمار) إلى عالم جديد يسعى إلى بناء سياسة مبنية على الأخلاق والمبادئ والربح المتبادل”.

وأكد الرئيس السوري أن تدخل القوى الأجنبية في سوريا عائق كبير أمام الحل، وأنه في حال إبعاد هذا العامل يمكن أن تحل الأزمة السورية خلال أشهر وليس أعوام.

وأشاد بدور الشعب خلال الحرب في البلاد قائلاً: “الذي ساعدنا على الصمود في وجه الحرب هو الشعب أولاً وأخيراً، وأيضاً العائلة المتمسكة بالوطن على المستوى الشخصي”.

إقرأ أيضا: الرئيس الأسد خلال لقائه نظيره الصيني: دمشق تتطلع بأمل لدور الصين على الساحة الدولية

وكان الرئيس السوري بشار الأسد برفقة عقيلته في زيارة إلى الصين لأول مرة منذ نحو عقدين، إذ سبق والتقى الرئيس الصيني هو جين تاو عام 2004.

والصين ثالث دولة غير عربية يزورها الرئيس الأسد خلال سنوات الأزمة المستمرة في سوريا منذ عام 2011، بعد روسيا وإيران.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version