Site icon هاشتاغ

الرئيس التونسي يوجه وزير الشؤون الخارجية بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في سوريا

تونس

الرئيس التونسي يوجه وزير الشؤون الخارجية بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في سوريا

وجه الرئيس التونسي قيس سعيد، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في سوريا.

ونقلت الصفحة الرسمية للرئاسة التونسية عن الرئيس سعيد خلال استقباله الوزير عمار تأكيده ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية.. ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني..

كما شدد على أن مواقف تونس في الخارج تنبع من إرادة شعبها في الداخل.

وفي الحادي عشر من آذار/مارس الفائت قال الرئيس التونسي إنه :لا مبرر لعدم تبادل تعيين السفراء بين تونس وسوريا.

وأكد أنه يتعين اتخاذ قرار بهذا الشأن”، مشيراً إلى أن تونس تتعامل مع الدولة السورية ولا دخل لها إطلاقاً في اختيارات الشعب السوري.

كما أضاف: :هناك مسألة لابد من اتخاذ قرار بشأنها، وتتعلق بالتمثيل الدبلوماسي مع سوريا.. ليس هناك ما يبرر عدم وجود سفير لتونس في الجمهورية العربية السورية وسفير سوري في تونس.. ومسألة النظام في سوريا تهم السوريين وحدهم.. ونحن نتعامل مع الدولة السورية أما اختيارات الشعب السوري لا دخل لنا فيها إطلاقاً”.

خطوات وانفتاح

تأتي الخطوة التونسية في سياق الخطوات العربية المتتالية بالانفتاح على سوريا.. حيث نقلت وكالة رويترز للأنباء أول من أمس عن أن السعودية تعتزم دعوة الرئيس السوري بشار الأسد، لحضور القمة العربية التي تستضيفها الرياض في أيار/ مايو المقبل.

كما اعتبر المستشار الدبلوماسي لرئيس دولة الإمارات، أنور قرقاش، أن زيارة الوزير المقداد إلى مصر بأنها خطوة إيجابية أخرى في اتجاه عودة سوريا إلى محيطها العربي، وتجاوز تداعيات عقد الفوضى.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version