Site icon هاشتاغ

الرياض: الصادرات السورية تتدفق إلى المملكة

نقلت صحيفة سعودية عن مصادر عاملة في أسواق التجزئة السعودية قولهم إن المنتجات السورية متوفرة بشكل شبه دائم، وتشمل أنواعاً مختلفة من الخضروات والفاكهة وغيرها من المنتجات والسلع التي تباع في كثير من المدن السعودية.

وتدخل الشاحنات القادمة من سورية إلى السعودية عبر معبر الحديثة وفقاً للأنظمة والتعليمات المتبعة المتضمنة تطبيق جميع الإجراءات الجمركية كما ينص النظام.

وقد نقلت الصحيفة عن الهيئة العامة للجمارك السعودية، قولها إن الصادرات السورية تتدفق بسلاسة عبر المنافذ السعودية إلى الأسواق المحلية.

ووأضحت الهيئة العامة للجمارك السعودية أنه لا يوجد آلية أو إجراء محدد يتم اتخاذه بشكل خاص للشاحنات السورية، وإنما تطبق عليها الإجراءات الجمركية المتبعة وفق الأنظمة والتعليمات كسائر الشاحنات من الجنسيات الأخرى.

وتتصدر السعودية قائمة الدول التي توجهت نحوها الصادرات السورية، وقد احتلت سورية المرتبة 51 من بين أكثر الدول تصديراً إلى السعودية من أصل أكثر من 138 دولة في شهر تموز الماضي، وتعد الخضار والفواكه الأكثر تصديراً من سورية إلى السعودية، حيث بلغت قيمة الصادرات السورية إلى السعودية ما يقارب 140 مليار ليرة سورية خلال الأشهر السبع الأولى من هذا العام.

ويذكر أن معبر الحديثة  هو المنفذ الحدودي البري للسعودية مع الأردن، ويتبع جغرافيا لمركز الحديثة التابع لمحافظة القريات في منطقة الجوف بالسعودية.

وصرح عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال في سوريا، أسامة قزيز، بأن 30 شاحنة وبراد محملة بالخضر والفواكه ومواد غذائية أخرى تعبر منفذ جابر يومياً من سوريا باتجاه السعودية ودول الخليج.

وكشف عن وجود نحو 415 براد وشاحنة في ساحة جابر عبر الحدود بين سورية والأردن” بانتظار وصول دورها والسماح لها بالعبور، لكن السلطات الأردنية لا تسمح إلا بمرور 30 برادا وشاحنة فقط في اليوم عبر المنفذ الحدودي “جابر – نصيب”.

وأصدرت المملكة العربية السعودية مؤخراً قراراً بمنح السائق السوري “فيزا”  عند معبر الحديثة على الحدود السعودية الأردنية، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج.

وسمحت السلطات السعودية بدخول الشاحنات السورية المحملة بالبضائع السورية إلى أراضيها، بعد أن كانت البضائع السورية تدخل بواسطة شاحنات غير سورية.

يذكر أن معبر نصيب الحدودي أعيد افتتاحه أواخر أيلول، لشحن للبضائع الصادرة والواردة والمارة بطريق الترانزيت والشاحنات المتجهة إلى دول الخليج ومصر والعراق إضافة إلى الشاحنات الداخلة للأردن.

Exit mobile version