Site icon هاشتاغ

الزراعة السورية ترفض إرسالية صينية والسلطات القبرصية تعترض على عصير سوري

بذار فليفلة صينية

رفض مركز الحجر الصحي النباتي في جديدة يابوس إرسالية بذار فليفلة صينية المنشأ ومصدر هولندي عددها حوالي 550 ألف بذرة.

ونشرت وزارة الزراعة على صفحتها أن مدير زراعة ريف دمشق عرفان زيادة بين أنه بعد سحب العينات وإجراء التحاليل المخبرية اللازمة تبين تدني نسبة الإنبات إلى 8% فقط، وهذا أقل من الحد الأدنى المسموح به. وبالتالي تعتبر الارسالية مخالفة للقوانين الناظمة للحجر الصحي النباتي وتم رفضها ومنع دخولها إلى القطر ومخاطبة الجمارك بإعادتها إلى مصدرها فوراً.

وفي إجراء مماثل اعترضت السلطات القبرصية إلى السفارة السورية في قبرص على منتج العصير الطبيعي “سلس” المصدر إلى قبرص، لاحتوائه على مواد حافظة لم يرد ذكرها في مكونات العصير ومكونات أحداها E210- benzoic acid”” وهي ٢٢٩ ملغرام باللتر وهي أعلى من المسموح بها وهي ١٥٠ ملغرام باللتر وذلك بدون ذكر أي منها في مكونات العصير. وعصير “سلس” مكون من الجزر والبرتقال، وتصنعه شركة جود، وتصدره شركة مندرين للمشروبات الغازية في اللاذقية.

وبناء على هذه المعلومات التي وصلت عن طريق السفارة السورية في قبرص إلى وزارة الخارجية، ثم وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية، طلبت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية من وزارة الصناعة واتحاد غرف الصناعة التأكيد على الصناعيين المنتجين والمصدرين للعصائر بضرورة التقيد بإجراء الفحوصات اللازمة والتقيد بنسب المواد الحافظة المضافة للعصائر الطبيعية والتي يجب ألا تتجاوز ال ١٥٠ ملغرام باللتر من مادة E210- benzoic acid وتسجيل نسب المكونات والمواد الحافظة على لصاقة المنتج حفاظا على سمعة المنتجات السورية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version