Site icon هاشتاغ

السعودية تضخ 3.4 مليار دولار في قطاع الصحة وتطلق شركة استثمارات دوائية كبرى

قطاع الصحة

3.4 مليار دولار لقطاع الصحة السعودي وإطلاق شركة استثمارات دوائية كبرى

في منتصف عام 2022 أعلنت السعودية عن ضخها لاستثمارات جديدة لتحقيق الأمن الدوائي وجعل السعودية مركزا للصناعات الدوائية بالمنطقة وذلك عبر استثمار بقيمة 3.4 مليار دولار في قطاع تصنيع اللقاحات والأدوية الحيوية.

وتهدف تلك الاستثمارات إلى بناء قدرات السعودية الذاتية في قطاعات الأمن الصحي والدوائي مع تخفيض التكلفة الباهظة على ميزانية الدولة التي تستورد 100 بالمئة من اللقاحات ومنتجات الأدوية الحيوية، في الوقت الذي يتمتع قطاع الأدوية الحيوية بأسرع معدل نمو في السوق بين جميع قطاعات الأدوية بنسبة سنوية تقدر بـ 17 بالمئة.

إطلاق شركة “لايفيرا”

وانطلاقاً من تلك الرؤية أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي إنشاء شركة الاستثمارات الدوائية (لايفيرا) المتخصصة في الصناعات الدوائية على نطاق واسع.

كما تهدف “لايفيرا” إلى تمكين نمو القطاع الدوائي وتعزيز مرونته من خلال العمل على إنتاج الأدوية الحيوية على نطاق تجاري في السعودية عبر منصات التطوير والتصنيع الدوائي بما يساعد على ترسيخ مكانة المملكة كوجهة عالمية لإنتاج الأدوية.

الأنسولين واللقاحات

وتعتزم “لايفيرا” التركيز على صناعة المنتجات الدوائية الأساسية والمنقذة للحياة مثل: الأنسولين، واللقاحات، وأدوية البلازما والأجسام المضادة، والعلاجات الخلوية والجينية، والجزيئات الصغيرة المبتكرة.

وتنوي الشركة الجديدة تأسيس شراكات مع الشركات المحلية والدولية الرائدة بهدف جذب الاستثمارات الموجهة لتنمية القدرات المحلية، مما يساهم في تعزيز التصنيع المحلي في هذا القطاع.

تطوير التركيب الدوائي

وستسعى “لايفيرا” إلى دعم تطوير التركيبات الدوائية وإنتاجها، فضلاً عن خدمات اختبار المنتجات الدوائية المعقمة، والتي تعد خدمات أساسية عالية القيمة، قد تساهم في تحقيق الأمن الدوائي، وبما يلبي الاحتياج الكبير لقطاع الرعاية الصحية في المملكة والعالم.

تأتي هذه الخطوة في ظل توقعات النمو والتطور المتسارع لقطاع الرعاية الصحية العالمي للعقد المقبل، إلى جانب التطور في الخدمات الصحية والابتكارات الطبية، والتقدم في الطب الحديث وعلم الوراثة والعلاجات المتاحة.

شراكات وسلاسل إمداد

ويعتزم صندوق الاستثمارات العامة تنفيذ الاستثمارات الموجهة، من خلال تأسيس الشراكات التي تدعم سلاسل الإمداد المحلية وتسهل الوصول إلى المنتجات الدوائية، والتي تساهم في تعزيز جهود تنمية وتأهيل الكفاءات الوطنية في هذا المجال، واستحداث فرص عمل جديدة، وتمكين نقل التقنية المتقدمة إلى المملكة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version