Site icon هاشتاغ

السعودية تطمئن عملائها… ستحصلون على كامل النفط

النفط السعودي

السعودية تطمأن عملائها... ستحصلون على كامل النفط

أبلغت شركة “أرامكو” للنفط السعودية أبلغت عملاءها في شمال آسيا أنهم سيحصلون على كامل كميات النفط الخام التي طلبوها عن شهر سبتمبر/أيلول المقبل.

ورغم ارتفاع أسعار البيع الرسمية التي حددتها أرامكو فإن المصافي الصينية لم تطلب تخفيض الإمدادات للشحنات تحميل سبتمبر/أيلول المقبل ورفعت السعودية وفي 6 أغسطس/آب الجاري معظم أسعار نفطها الخام لآسيا لشهر سبتمبر/أيلول.

وسيحصل المشترين الصينيين على ما بين 50 إلى 52 مليون برميل من الخام السعودي، وهي كميات تزيد بكثير عن نحو 38 مليون برميل في أغسطس/آب الحالي

المصافي الصينية تطالب

وطلبت بعض المصافي الصينية إمدادات أقل من “أرامكو” خلال الأشهر الثلاثة الماضية بسبب ارتفاع أسعار النفط، وزادت في المقابل المشتريات من الأمريكيتين وغرب أفريقيا، ولكن في سبتمبر/أيلول لن يحدث ذلك وستذهب الكمية كلها إلى آسيا.

ما هو السعر الجديد

وسيرتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للعملاء الآسيويين بمقدار 3.50 دولار للبرميل في سبتمبر/أيلول. وذلك فوق متوسط ​​خامي عمان ودبي، وهما خامان أساسيان للتسعير في منطقة الخليج.

كما سيرتفع سعر البيع الرسمي لأوروبا كذلك دولارين للبرميل إلى 5.80 دولارات فوق سعر برنت.. بينما ظل سعر البيع الرسمي إلى أمريكا الشمالية دون تغيير عند 7.25 دولارات.

الخفض الطوعي

وكانت السعودية قد أعلنت في 3 أغسطس/آب من عام 2023، أن الخفض الطوعي لإنتاجها بواقع مليون برميل يومياً سيتواصل حتى نهاية سبتمبر/أيلول.. ليبلغ إجمالي الإنتاج 9 ملايين برميل يومياً،.. وذلك مع إمكانية تمديد الخفض إلى ما هو أبعد من ذلك أو زيادته، ورغم ذلك إمدادات الشركة للعملاء لا تزال كافية.

تراجع الأرباح

حققت شركة “آرامكو” أرباح بقيمة 30 مليار دولار في الربع الثاني من العام 2023.. بتراجع نسبته 38 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2022 حين قفزت أسعار النفط بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وبلغ صافي دخل الشركة حوالي 112,81 مليار ريال سعودي (30,08 مليار دولار أمريكي) للربع الثاني من عام 2023. مقارنة مع 181,64 مليار ريال سعودي (48,44 مليار دولار أمريكي) للربع ذاته من عام 2022.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version