Site icon هاشتاغ

السعودية تعلن عن عقوبات صارمة بحق من ينقل مخالفي أنظمة الحج

السعودية

السعودية تعلن عن عقوبات صارمة بحق من ينقل مخالفي أنظمة الحج

أعلنت السلطات السعودية أنها ستتخذ أجراءات عقابية مشددة بحق الأشخاص الذين ينقلون مواطنين أو مقيمين أو زائرين إلى الحج دون أن يكون بحوزتهم تصاريح نظامية.

وأوضحت مديرية الأمن العام بوزارة الداخلية السعودية أن عقوبة من يتم ضبطه خلال نقله أشخاصاً دون تصريح حج من مخالفي أنظمة وتعليمات الحج تشمل السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر.

وتشمل العقوبات غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال “أكثر من 13 ألف دولار أميركي” عن كل مخالف يتم نقله. مع تعدد الغرامة المالية بتعدد المخالفين المنقولين، والإبعاد عن المملكة إن كان مقيما فيها.

من جانب آخر، قالت شرطة مكة أنها ألقت القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة من الجنسية المصرية لـ”ترويجهم حملات حج وهمية وبيع أساور حج غير نظامية وعرض خدمات تسكين في فنادق عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأضافت الشرطة أنها وجدت مع المتهمين مبالغ مالية، وذلك قبل إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.. وإحالتهم إلى النيابة العامة، بحسب صحيفة “عكاظ” المحلية.

وكانت السعودية قد أعلنت في وقت سابق أنها تتوقع استضافة أكثر من مليوني حاج خلال موسم الحج الجاري.

وقال وزير الحج، توفيق الربيعة، في مؤتمر صحفي:
“أزف البشرى للعالم بعودة أعداد الحجاج هذا العام إلى ما كانت عليه قبل كورونا دون سقف للعمر”.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي، 899 ألفاً و353، بينهم 779 ألفًا و919 من خارج المملكة.. وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها.

واقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفاً فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية. مشددة آنذاك بسبب تفشي وباء فيروس كورونا المستجد.

وكان العام 2020 قد شهد موسماً استثنائياً، إذ اقتصر عدد الحجاج فيه على نحو 10 آلاف، ومن داخل السعودية فقط.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version