Site icon هاشتاغ

السعودية “تفتح شهية” المستثمرين: 9 مليارات دولار يتوقع ضخها في سوق التكنولوجيا

السعودية

السعودية "تفتح شهية" المستثمرين: 9 مليارات دولار يتوقع ضخها في سوق التكنولوجيا

أعلنت عدة شركات عالمية عن رغبتها ضخ استثمارات تتجاوز 9 مليارات دولار في الاقتصاد السعودي بمجال التقنية والقطاع الرقمي وخاصة بالحوسبة السحابية.

ودفع الطلب المتزايد على الحوسبة السحابية شركات التكنولوجيا مثل «أوراكل» و «مايكروسوفت» و «أمازون» و «غوغل» إلى إنشاء مراكز بيانات في جميع أنحاء العالم لتسريع نقل البيانات.

ما هي الشركات المستثمرة

فقد أعلنت شركة “مايكروسوفت” عن رغبتها بضخ استثمارات بقيمة 2.1 مليار دولار في سحابة عالمية فائقة النطاق بالمملكة العربية السعودية.

كما كشفت شركة “أوراكل” للتقنيات عن استثمار 1.5 مليار دولار لتوسيع أعمالها من خلال وسوف تستثمر شركة “زووم” حوالي 434 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها في المملكة بالشراكة مع “أرامكو”.

فيما أعلنت شركة “هواوي” استثمار 400 مليون دولار لإنشاء منطقة سحابية لخدماتها بالسعودية.

أما شركة “ميتا” فقد أعلنت عن استثمارات تشمل افتتاح أول أكاديمية “ميتافيرس” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، منها 4.5 مليار دولار قيمة استثمارات عالمية ومحلية في مجالات متعددة.

صندوق آرامكو للشركات الناشئة

وفي عام 2022 أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” إطلاقها صندوقاً بقيمة مليار دولار لدعم الشركات الناشئة التي تخدم أهداف التحول التقني.

ويهدف الصندوق لتوجيه استثماراته نحو الشركات ذات الريادة في مختلف المجالات والقطاعات والتي تمتلك ابتكارات وتقنيات وحلول قابلة للتوسّع والتغيير.

وستشمل الاستثمارات شركات ناشئة في العديد من القطاعات في مراحلها المبكرة، منها التقنيات المالية والصناعية، والرعاية الصحية، وحلول التعليم.

السعودية تضخ استثمارات

وفي الوقت الذي تستقطب فيه السعودية استثمارات كبرى شركات التكنولوجيا العالمية قام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بضخ المزيد من الاستثمارات في شركات التكنولوجيا الآسيوية.

فقد شارك في كوريا بتمويل ما قبل الطرح لشركة Kakao Entertainment التي تدير مجموعة تطبيقات تنشر عروض الرسوم المتحركة والروايات الشهيرة عبر الإنترنت والتي جمعت 930 مليون دولار من مستثمرين.

حصص في شركات ألعاب الفيديو

كما رفع صندوق الاستثمارات العامة حصته في “نينتندو” اليابانية لألعاب الفيديو من 5.01 بالمئة إلى 6.07 بالمئة
وكان صندوق الاستثمارات العامة قد استحوذ على حصص في شركات ألعاب الفيديو “نيكسون” و”كابكوم” و”كوي تيكمو” اليابانية أيضاً.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version