Site icon هاشتاغ

السوداني: لا ضرورة لـ”التحالف الدولي” في العراق وأي إرباك أمني في سوريا سيطلق وحوش الإرهابيين

السوداني

السوداني: لا ضرورة لـ"التحالف الدولي" في العراق

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن “داعش” لا يمثل اليوم تهديداً للدولة العراقية، معتبراً أنه لم تعد هناك ضرورة لوجود “التحالف الدولي” الذي تقوده أميركا في العراق.

وشدد على أن أي إرباك أمني في سوريا سيطلق وحوش الإرهابيين.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية “واع” عن السوداني قوله في مقابلة مع صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية الصادرة باللغة الإنجليزية: إن “وجود سوريا بنظامها السياسي وشعبها، أفضل من بديل مجهول قد يُدخل المنطقة في حرب ثانية مع داعش، وأي إرباك أمني في سوريا سيطلق وحوش الإرهابيين ويهدد الأمن في العراق والمنطقة”.

وأضاف السوداني: “منذ الأيام الأولى عيّنا مستشاراً مختصاً لمتابعة حقوق الإنسان، وبعض التحقيقات تحتاج إلى مدة زمنية في إطار القانون، ولا يوجد أي موقوف في سجن أو موقف رسمي دون أمر قضائي”.

وأكد أن “داعش لا تمثل اليوم تهديداً للدولة العراقية، ولم تعد هناك ضرورة لوجود التحالف الدولي، الذي تشكل لمواجهة داعش”. وتابع: “خلال هذا الشهر ستجتمع اللجنة المشتركة مع الجانب الأميركي، ونؤكد على العلاقة الثنائية مع الولايات المتحدة للتعاون الأمني، ومنفتحون في كل المجالات”.

وقال: “أقسى الأحكام التي تصدر ضدّ الإرهابيين هي الإعدام، وكل حالة تمرّ في المعدّل على 45 قاضياً قبل أن يأخذ الإعدام الشكل القطعي، وأن قوانين العفو أعطت فرصة إعادة المحاكمة لكل المجرمين، بمن فيهم المحكومون بالإعدام، ووفقاً للقانون العراقي، فإن الضمانات متوافرة وبسبع حالات من حقّ المحكوم أن يعيد المحاكمة”.

وأوضح السوداني أنه “عندما ارتبك الوضع الأمني في العراق مع سيطرة داعش، تأثرت المنطقة بأكملها، واتجهت الملايين للهجرة، لذا يجب الحفاظ على استقرار العراق”.

ولفت إلى أن “الخلافات السياسية في العراق ضمن سياقها الطبيعي، واللجوء إلى المحكمة الاتحادية علامة صحية للنظام السياسي”.

وتقود الولايات المتحدة التي توجد قوات لها في العراق وتحتل أجزاء من شمال وشمال شرق سوريا “تحالفاً دولياً” بزعم مواجهة “داعش” في البلدين تحت اسم “عملية العزم الصلب”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version