Site icon هاشتاغ

السودان: تواصل الاشتباكات وتبادل للاتهامات بين طرفي الصراع

السودان

السودان: تواصل الاشتباكات وتبادل للاتهامات بين طرفي الصراع

تجدّدت الاشتباكات في العاصمة السودانية الخرطوم، اليوم السبت، كما كثّف الجيش السوداني قصف المواقع التابعة لقوات الدعم السريع.

وشهدت مناطق جنوبي معسكر “طيبة”، حيث تتمركز قوات الدعم السريع، قصفاً متكرراً لطائرات الجيش السوداني، بالإضافة إلى مناطق التريعة والعسّال والسلمانية، جنوبي الخرطوم.

وسُمع دوي انفجارين قويين في جنوبي شرقي الخرطوم، يُرجّح أنّهما نتيجة قصفٍ استهدف مقارّ لتمركز قوات الدعم السريع في المنطقة. وفق وسائل إعلامٍ محلية.

وتزامن تكثيف الجيش السوداني قصفه الجوي لمواقع “الدعم السريع” في الجنوب والشرق من الخرطوم وأم درمان.. مع سماع أصوات إطلاق نارٍ متقطع من أسلحةٍ ثقيلة جنوبي الخرطوم.

قالت اللجنة التمهيدية لأطباء السودان، في بيانٍ، إنّ قوات الدعم السريع هاجمت مستشفى “الشهداء” في منطقة “الدروشاب”، مساء الجمعة، الأمر الذي أدى إلى مقتل أحد أفراد الطاقم الطبي.

كذلك أشار البيان إلى أنّ “القوة المهاجمة اعتدت جسدياً على كل الموجودين في المستشفى. من مرضى ومرافقين وكوادر طبية.. مع إحراق المعمل الطبي بالكامل، وإجبار جميع الموجودين في المستشفى، بمن فيهم المرضى، على إخلائه”.

من جهتها، نفت قوات الدعم السريع الهجوم على المستشفى، وقالت إنّ بيان لجنة الأطباء يحتوي على “معلومات مضلِّلة وكاذبة، ولا تمتّ إلى الحقيقة بصلة”.

كما أضافت “الدعم السريع”، في بيانٍ، نشرته، أنّ المستشفى المذكور تحت سيطرة الجيش السوداني.. وهو “يستغله لعلاج جرحاه الموجودين داخله حتى اليوم”.

وقالت إن “أي جهة تريد التأكد من هذه الحقائق، عليها الذهاب إلى المستشفى والوقوف على الوضع.. بدلاً من إطلاق الاتهامات جزافاً بغرض التشهير بقوات الدعم السريع”.

وفيما يتعلق بالوضع الإنساني، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، إنّ “أكثر من مليوني شخص نزحوا في السودان بسبب المعارك”.

كما أضاف المسؤول الأممي أنّ ما يزيد على مليون شخص فروا من العاصمة الخرطوم.

وأشار إلى عبور أكثر من 560 ألف شخص في اتجاه البلدان المجاورة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version