Site icon هاشتاغ

تركيا تعلن استئناف المحادثات مع السويد وفنلندا للانضمام إلى “الناتو”

السويد وفنلندا

تركيا تعلن استئناف المحادثات مع السويد وفنلندا للانضمام إلى "الناتو"

أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، أنّ بروكسل ستستضيف اجتماعاً ثلاثياً بين تركيا والسويد وفنلندا يوم 9 آذار/مارس المقبل مرتبطاً بانضمام البلدين إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقال جاويش أوغلو، خلال مؤتمر صحافي في أنقرة رفقة نظيره الهنغاري بيتر سيارتو، إنّ العاصمة البلجيكية بروكسل “سوف تستضيف في 9 آذار/مارس اجتماعاً ثلاثياً بين تركيا والسويد وفنلندا”، لاستئناف مفاوضات انضمام البلدين إلى “الناتو”، في ظل رفض أنقرة بسبب ما تصفه بدعمٍ سويدي للإرهاب.

وأضاف الوزير التركي: “ثمة تعهدات بشأن الانضمام إلى الناتو”.

وتابع “موافقتنا على انضمام السويد للحلف غير ممكنة ما لم تنفّذ هذه التعهدات”.

وكان جاويش أوغلو قد أكد قبل أيام أنّ أنقرة “بحثت مع الدول الأعضاء في حلف الناتو مسألة النظر في طلب انضمام فنلندا إلى الحلف بشكلٍ منفصل عن السويد”.

من جهته، قال الرئيس الفنلندي ساولي نينيستو، الأربعاء الفائت، إنّ بلاده والسويد تمضيان “يداً بيد” نحو نيل عضوية حلف شمال الأطلسي.

كما أوضح أنّ قرار التصديق على طلب الدولتين للانضمام إلى الحلف يقع على عاتق تركيا.

وكانت تركيا قد أوقفت في نهاية كانون الثاني/يناير المفاوضات.

كما أرجأت اجتماعاً ثلاثياً كان مقرراً في شباط/فبراير، على خلفية إقدام السياسي الدنماركي اليميني المتطرف راسموس بالودان على إحراق نسخة من المصحف خلال تظاهرة أمام السفارة التركية في العاصمة السويدية ستوكهولم، بعد حصوله من السلطات السويدية على موافقة لتنفيذ هذا العمل.

وتقدّمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلب الانضمام إلى الحلف بعد إطلاق روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا، لكن السويد واجهت اعتراضات غير متوقعة من تركيا.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version