Site icon هاشتاغ

الصراع مستمر في السودان رغم الهدنة والأزمة الصحية تضرب 3 ولايات

السودان

الصراع مستمر في السودان رغم الهدنة والأزمة الصحية تضرب 3 ولايات

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم بعض الهدوء في ظل هدنة تستمر 7 أيام (وتنتهي غداً الإثنين) أدت على ما يبدو إلى تقليل الاشتباكات بين الجيش وقوات الدعم السريع، غير أنها لم تقدم بعد المساعدات الإنسانية المنتظرة لملايين المحاصرين في العاصمة.

وفرّ عشرات الآلاف من السودان إلى جنوب السودان، بسبب تواصل الاشتباكات الدائرة بين الجيش السوداني، وقوات “الدعم السريع” منذ أكثر من شهر.. حيث عبر نحو 50 ألف شخص إلى بلدة الرنك الحدودية، حيث يقيم الكثيرون في أكواخ على امتداد الطريق.. وفي مبانٍ حكومية في أنحاء البلدة، رغم مرور اليوم الـ5 من هدنة وقف إطلاق النار.

وأفاد سكان في العاصمة السودانية الخرطوم لوكالة “فرانس برس” السبت بوقوع ضربات جوية وقصف بالمدفعية، منذ الدقائق الأولى لهذه الهدنة، التي اتفق عليها في 20 أيار/مايو، في مدينة جدة السعودية، وجاءت بعد 5 أسابيع من اندلاع الحرب.

وتهدف الهدنة التي وقعها طرفا الصراع، الإثنين، لضمان ممر آمن للمساعدات الإنسانية والتمهيد لمحادثات أوسع نطاقا برعاية الولايات المتحدة والسعودية.

أزمة صحية وولايات

أعلن وزير الصحة السوداني، هيثم محمد، في مؤتمر صحفي عُقد في بورتسودان، أن ثلاث ولايات في السودان، وهي الخرطوم وجنوب ووسط دارفور، تعاني من أزمة في الخدمات الصحية نتيجة الاشتباكات المستمرة منذ 15 نيسان/ أبريل الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأوضح وزير الصحة السوداني أن 30 مستشفى في ولاية الخرطوم يجد صعوبة في تقديم الخدمات الصحية بسبب وجود قوات الدعم السريع في داخلها، بالإضافة إلى عدد من المستشفيات الرئيسية.

وكشف أن المخزون الدوائي المخصص لعلاج أمراض الكلى والدم يكفي لمدة شهرين تقريباً، وهناك توقعات بحدوث نقص في أدوية الأمراض المزمنة في البلاد.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version