Site icon هاشتاغ

الصين: لوائح جديدة للحد من احتكار عمالقة التكنولوجيا.. 290 مليار دولار خسائر خلال يومين

تعتزم الصين إصدار لوائح جديدة للحد من السلوك الاحتكاري لعمالقة شركات التكنولوجيا الصينية، مما أدى إلى انخفاض القيمة السوقية لهذه الشركات بنحو 290 مليار دولار

مع ترقب صدور قرارات تنظيمة جديدة، انخفضت القيمة السوقية لشركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في بورصة هونج كونج بنحو 290 مليار دولار على مدار يومين، نتيجة موجة من بيع الأسهم حيث سارع المستثمرون لتقييم تداعيات أوسع محاولة لبكين لكبح جماح أقوى شركات القطاع الخاص.

حيث تراجع سهم “علي بابا” 9.8% مسجلاً 248.4 دولار هونج كونج، فيما هبط سهم “”ميتوان ديانبينغ” 9.7% إلى 271 دولار هونج كونج، وانخفض سهم “شاومي” بنسبة 8.2% عند 22.45 دولار هونج كونج.

وأعلنت الصين، يوم الثلاثاء، عن تطبيق مجموعة من لوائح جديدة تهدف للحد من السلوك الاحتكاري لشركات التكنولوجيا المحلية على منصات الانترنيت، وهو قرار يؤثر على عمالقة شركات التكنولوجية في الدولة الآسيوية مثل “آنت جروب” و”علي بابا” و”تينسنت”، بالإضافة إلى منصة توصيل الوجبات الغذائية “ميتوان”.

وصدرت مسودة عن إدارة الدولة لتنظيم السوق تهدف إلى منع الشركات من مشاركة البيانات الحساسة للمستهلك والعمل كفريق للضغط على صغار المنافسين والبيع بأسعار متدنية للقضاء على المنافسين.

وكشفت الصين عن تلك القرارات بعد بعد حوالي أسبوع من تعليق الطرح العام الأولي المزدوج لأسهم مجموعة “آنت” التابعة للملياردير “جاك ما” في بورصتي شنغهاي وهونغ كونغ، فجأة وسط مخاوف تنظيمية.

ويستهدف القرار المنصات التي تجبر الشركات على القيام بالتعامل الحصري لها وهو اتهام يواجه “علي بابا”؛ كما يستهدف اللوائح الشركات التي تعامل العملاء بشكل مختلف بناءً على بياناتهم وعاداتهم في الإنفاق.

وتشير وثيقة صادرة يوم الثلاثاء عن الإدارة الحكومية لتنظيم السوق الصينية (SAMR)، إلى أن اللوائح تهدف إلى القضاء على الممارسات غير التنافسية، بما في ذلك المبالغة في أسعار بعض المنتجات أو تقليلها.

Exit mobile version