Site icon هاشتاغ

العالم الإسلامي يحتفل بعيد الفطر في ثلاثة أيام مختلفة

توزع عيد الفطر هذا العام في ثلاثة أيام عند الدول الإسلامية، حيث احتفلت ببدايته بعض الدول، أمس الأحد، وأخرى تحتفل به، اليوم الاثنين، وثالثة ستحتفل به، غداً الثلاثاء، وذلك في ظل رفع تدابير مواجهة فيروس كورونا في دول عربية عديدة، بخلاف قيود العامين الماضيين.
وأكد مركز “الفلك الدولي” في وقت سابق على استحالة رؤية هلال شهر شوال يوم السبت الماضي، وعدم وجود القمر في السماء أصلاً بعد غروب الشمس، لكن ثلاثة دول أعلنت أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر، وهي أفغانستان والنيجر ومالي.
وأعلنت 21 دولة عربية أن الاثنين هو أول أيام عيد الفطر لعام 1443 هجرية، وهي كل من سوريا، وسلطنة عمان، جيبوتي، والأردن، والمغرب، والسعودية، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، واليمن، وفلسطين، ولبنان، والسودان، ومصر، وتونس، والجزائر، وموريتانيا، وليبيا، والعراق، والصومال، بالإضافة لدولٍ غير عربية وهي إندونيسيا وتركيا وماليزيا اليوم الاثنين أول أيام العيد.
أما الدول التي أعلنت عن عدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال، وأن أول أيام عيد الفطر فيها سيكون، الثلاثاء القادم، فهي باكستان، وإيران، وبنغلاديش، والهند، وجزر القمر.
وسمحت غالبية الدول العربية بأداء صلاة عيد الفطر في المساجد والساحات من دون قيود صحية مرتبطة بفيروس كورونا، في حين اشترطت سلطنة عمان الحصول على اللقاح.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version