Site icon هاشتاغ

العراق: انقطاع عام للكهرباء نتيجة حريق في إحدى المحطات وعمل “تخريبي”

انقطاع الكهرباء

العراق: انقطاع عام للكهرباء نتيجة حريق في إحدى المحطات وعمل "تخريبي"

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، أن التيار الكهربائي انقطع عن كامل البلاد، نتيجة حريق “عرضي” في محطة بمحافظة البصرة، وعمل تخريبي في محافظة صلاح الدين شمالاً.

وأصدرت الوزارة بياناً قالت فيه إن حريقاً عرضياً اشتعل في محطة البكر التحويلية الثانوية تسبب في انفصال ارتباطات خطوط المنطقة الجنوبية ويعرض المنظومة للإطفاء التام، كما أشارت إلى انقطاع الكهرباء عن عموم العراق عند الساعة 12:40 ظهراً بسبب حصول الحريق.

وذكر البيان أن الحادث أدى إلى انفصال الخطوط الناقلة كارتباطات المنطقة الجنوبية بالمنطقة الوسطى.. وبالتالي صعود ترددات المنظومة وانفصال الوحدات التوليدية بمحطات الإنتاج.

كما لفتت إلى أن العمل جارٍ لإعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعاً.. وسيعاود وضع المنظومة بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة.

عمل تخريبي

من جهة أخرى، قالت الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية الشمالية،
إن عملاً تخريبياً استهدف خط كهرباء في صلاح الدين أدى إلى انقطاع التيار.

وبيَّنت الشركة أن الخط تعرَّض لتفجير عبوات ناسفة على عدد من الأبراج ما أدى إلى سقوط 3 منها.

مشكلة مزمنة

يعاني سكان العراق البالغ عددهم 43 مليون نسمة بشكل يومي من الانقطاع المتكرر للكهرباء.. والذي قد يصل إلى 10 ساعات، ويزيد الأمر سوءاً ارتفاع درجات الحرارة حتى الـ 50 خلال الصيف.

ويعود الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي في العراق إلى التردي في البنية التحتية الذي يعاني منه منذ عقود، بسبب عقود من النزاعات ونتيجة الفساد وسوء الإدارة.

ورغم أنه بلد غني بالنفط، تعتمد المحطات الكهربائية في العراق بشكل كبير على الغاز المستورد من إيران التي تقطع الإمدادات مراراً.. مما يزيد من سوء الانقطاعات المتكررة للكهرباء، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

ولعلاج انقطاع الكهرباء تحتاج المحطات العراقية لإنتاج 32 ألف ميغاواط يومياً.. لكن إنتاجها ما زال بعيداً عن ذلك، وإن وصل في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفقاً للسلطات العراقية.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version