Site icon هاشتاغ

العراق يكسب التحكيم ضد تركيا ويوقف تصدير نفط كردستان

تصدير نفط كردستان

العراق يكسب التحكيم ضد تركيا ويوقف تصدير نفط كردستان

فاز العراق بقضية تحكيم دولية ضد تركيا في نزاع طويل الأمد بشأن صادرات النفط الخام من المنطقة الكردية بالعراق، وقد حكمت محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس لصالح العراق في هذه القضية التي تعود إلى عام 2014.

ووفقاً لقرار التحكيم لن تسمح تركيا للشحنات التي تحمل الخام من إقليم كردستان العراق بمغادرة ميناء جيهان الساحلي دون موافقة الحكومة الفيدرالية في بغداد.

انتهاك الاتفاقية

ويقول العراق إن تركيا انتهكت اتفاقية عبور خط الأنابيب الموقَّعة في عام 1973 بالسماح بمرور صادرات النفط الخام.. من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل دون موافقة الحكومة العراقية.

معارضة عراقية

ويعود هذا النزاع إلى العام 2014 حين رفعت العراق دعوى ضد تركيا اعتراضاً على إعلان تركيا تصدير نفط إقليم كردستان العراقي إلى الأسواق العالمية من دون إذن الحكومة العراقية.

كما عارضت الحكومة العراقية بشدّة القرار التركي معتبرةً أنها الطرف الوحيد الذي يحقّ له إدارة تصدير النفط من الإقليم وإيراداته.

توقف ناقلات النفط

ومنذ صدور قرار التحكيم لم تبلغ أي سفن أخرى عن نقل النفط الخام من إقليم كردستان منذ تحميل آخر ناقلة نفط، كما أن تركيا أوقفت تلقي النفط عبر خط أنابيب كردستان.

كما سيقوم وفد من العراق بالذهاب إلى تركيا للقاء مسؤولي الطاقة الأتراك للاتفاق على آليات جديدة لتصدير النفط الخام العراقي. بصورة تتفق مع قرار التحكيم.

صادرات النفط من الإقليم

صدّر ميناء جيهان أكثر من مليون برميل يومياً في يناير/كانون الثاني من عام 2023 تعادل 1 بالمائة من الإمدادات العالمية إذ ترسل بغداد منها نحو 75 ألف برميل يومياً بينما ترسل حكومة إقليم كردستان حوالي 400 ألف برميل يومياً.

شركات نفط مستقلة

وتحاول حكومة إقليم كردستان العمل على تأسيس شركتين للنفط.، ستكون الشركة الأولى (كروك) مختصة بالتنقيب عن الخام.. بينما ستركز الشركة الثانية (كومو) على تصدير وتسويق الخام من الإقليم شبه المستقل. وقد عرضت حكومة الإقليم الفكرة وناقشتها مع الحكومة الاتحادية في بغداد دون التوصل إلى حل نهائي بينهما.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version