Site icon هاشتاغ

الليرة التركية تشهد انخفاضا كبيرا قبل الجولة الثانية من الانتخابات

الليرة التركية

الليرة التركية تشهد انخفاضا كبيرا قبل الجولة الثانية من الانتخابات

تراجعت العملة التركية إلى مستوى متدن قياسي يقترب كثيراً من 20 ليرة مقابل الدولار، الجمعة، قبل يومين من جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية والتي ستقرر ما إذا كان الرئيس، رجب طيب إردوغان، سيمدد حكمه إلى عقد ثالث.

وبحلول الساعة 04:13 بتوقيت غرينتيش، سجلت الليرة 19.9845 مقابل الدولار.. مبتعدة قليلاً عن مستوى قياسي متدن بلغ 19.9950 في التعاملات المبكرة، بحسب رويترز.

وتراجعت الأسهم والسندات السيادية التركية المقوّمة بالدولار، في حين ارتفعت تكلفة التأمين على الانكشاف على الديون التركية منذ الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 14 آيار/مايو.

وتقدّم إردوغان بشكل كبير على منافسه الرئيسي، كمال كليتشدار أوغلو، في الجولة الأولى.. ولكنه لم يتمكن من الفوز بأكثر من 50

بالمائة من الأصوات التي كان يحتاجها لتجنب جولة الإعادة.

ومنحت النتيجة النهائية للفرز في الجولة الأولى 49,5 من الأصوات لإردوغان الموجود في السلطة منذ عشرين عاماً، مقابل 45 بالمائة لخصمه الاشتراكي الديمقراطي كليتشدار أوغلو.

وفي نيسان/أبريل الماضي، تراجعت العملة التركية إلى مستوى متدني قياسي إلى 19.5996 ليرة للدولار الواحد.. وهو أمر غير مسبوق منذ اعتماد الليرة الجديدة في كانون الثاني/يناير 2005، وفق فرانس برس.

وكان إردوغان الذي يقول إنه يفضّل النمو والتوظيف على استقرار الأسعار. صرح في نهاية يناير بأن “التضخم سيتباطأ سريعا” في بلاده ليصل إلى “30 بالمائة خلال الأشهر المقبلة”.

من ناحيته، وعد كليتشدار أوغلو، بأنه سيعمل في حال فوزه على إعادة استقلالية البنك المركز.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version