Site icon هاشتاغ

“النقد الدولي” يلجأ إلى السعودية لتوفير تمويل لبرامجه الإصلاحية

النقد الدولي

"النقد الدولي" يلجأ إلى السعودية لتوفير تمويل لبرامجه الإصلاحية

يعتقد صندوق النقد الدولي أنه يمكن للسعودية أن تضطلع بدور أساسي في برامج صندوق النقد الدولي مع دول المنطقة ولذلك قام بافتتاح مكتب إقليمي للصندوق في الرياض.

ويعتقد الصندوق أن ذلك المكتب الجديد لن يكون مفيداً للسعودية فقط وإنما للعمل الذي يقوم به في المنطقة بأسرها.

ومن المعروف أن لدى الصندوق برامج خاصة بعدد من بلدان المنطقة لتوفير التمويل مقابل إصلاحات محددة وهو ما يحفز تمويلات أخرى من جهات مانحة متعددة.

السعودية توفر التمويل

تعتبر السعودية من الدول التي توفر التمويل لصندوق النقد الدولي لمعالجة مشكلات الدول المأزومة والتي تلجأ إليه عند حدوث مشكلاتها ومن المتوقع زيادة التمويل لهذه الدول في إطار الشراكة.

كما يمكن التعاون مع السعودية في مجال تطوير القدرات في المنطقة للبلدان التي تحتاج إلى بناء المؤسسات.

وتعمل السعودية بشكل وثيق مع الصندوق منذ سنين طويلة ووفرت من خلال عملها الكثير من الدعم للبلدان محدودة الدخل عبر صندوق النقد الدولي

فجوات ميزان المدفوعات

وهناك الكثير من ال دول التي تعاني مما يُعرف بمشاكل ميزان المدفوعات وهي مشاكل تطرأ عندما لا تحصل على ما يكفي من التمويل الخارجي فتصبح مأزومة وتعاني من مشاكل في ماليّتها وعُملتها.

وعندما تأتي الدولة وتطلب برنامجاً من صندوق النقد الدولي يعمل الصندوق مع الدولة بشكلٍ وثيق لوضع برنامج إصلاحي لمساعدتها على الخروج من تلك الأزمة.

فجوة التمويل

ويوفر الصندوق بعض المال للدول المأزومة، ولكن عادةً ما تكون الفجوة التمويلية أكبر من المبلغ الذي يوفّره الصندوق وهنا يمكن للدول الأخرى من الجهات المانحة الثنائية أن تضطلع بدور ما.

وإذا وفّرت المملكة العربية السعودية التمويل كجزءٍ من برنامج الصندوق سيكون ذلك مفيداً جداً للدول المعنية.

وتساعد السعودية الدول المعنية وتوفر التمويل في إطار برنامج الصندوق غالباً. لذلك تحرص على أن يكون التمويل مشروطاً وأن تقر الإصلاحات المطلوبة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version