Site icon هاشتاغ

الوزير السابق علي غانم “متهم حتى يثبت العكس”: مجلس الشعب يشكل لجنة للتحقيق في فضيحة بئر الغاز الوهمي ..هل يصل إلى نتيجة؟

هاشتاغ_ خاص

وافق مجلس الشعب، أمس، على تقرير مكتب المجلس، حول تشكيل لجنة خاصة مؤقتة للتحقيق بموضوع البئر الغازي رقم /8/ في منطقة قارة، بريف دمشق.

تدشين وهمي!
وفي معرض الوقوف على أبرز المعطيات التي أدت إلى وجود قرار بتشكيل اللجنة، قال عضو مجلس الشعب، بسيم الناعمة، في تصريح خاص لـ”هاشتاغ”، إنه تقدم بالطلب لتشكيل لجنة تحقيق، هو وزميله عضو مجلس الشعب، وائل ملحم، إلى رئيس المجلس، وذلك بعد معرفة أن حقل الغاز الذي تم تدشينه في قارة بتاريخ 23/5/2020، وهمي.

وحسب كلام الناعمة، فإنه كان من المفترض أن يزود البئر الجديد الطاقة الإنتاجية من الغاز بما يقارب 150 متر مكعب، ولكن، وبعد الاطلاع على جداول الإنتاح، قبل التدشين، وبعده، تبين، أنه لا زيادة في الإنتاجية.
ويؤكد الناعمة، أن هذا الكلام، مثبت بالأدلة والتقارير الصادرة عن الشركة السورية للغاز.
ويتابع الناعمة، أن “البئر الوهمي، تم تدشينه، في عهد وزير النفط السابق، علي غانم، ولا يمكن أن يكون بعيداً عن تحمل المسؤولية، وإن كانت هناك مسؤولية أيضا تقع على العاملين والمشرفين على المشروع”، ولكن، وحسب قول ناعمة، “لا يمكن أن يمر المشروع دون موافقة الوزير، ومن واجبه التحقق من كل المعلومات الواردة ضمن التقارير، والتأكد من صحتها على الواقع”.

وفي السياق، يقول عضو مجلس الشعب، عبد المنعم صوا، في تصريح خاص ل”هاشتاغ”، إن “هناك ادعاءات من قبل البعض بأنه تم حقن حقل الغاز ببعض الغاز من أجل التدشين، وعند الانتهاء من العملية، توقف الغاز”، بمعنى أن العملية كانت كلها من أجل “الظهور على وسائل الإعلام” فقط.

عن اللجنة وأعضاءها!
وبخصوص اللجنة التي صدر قرار تشكيلها، من قبل رئيس مجلس الشعب، بالأمس، قال عضو مجلس الشعب، زهير طراف، في تصريح خاص لـ”هاشتاغ”، إن رئيس المجلس فوض مكتب مجلس الشعب، باختيار أعضاء اللجنة.
وحسب توقعات طراف، فسيتم اختيار أعضاء اللجنة، من أعضاء مجلس الشعب المختصين بالموضوع، وخبراء من وزارة النفط، كما يمكن الاستعانة بخبرة بعض الأخصائيين من خارج الوزارة، ايضا.
ومن الممكن أن “يتم تشكيل هذه اللجنة الأسبوع القادم، وستعطى مهلة محددة لإجراء تحقيقاتها والتأكد من الأدلة المقدمة في المجلس، ومن ثم إجراء التقرير الخاص بها، ومناقشته في المجلس، وتقديم المتورطين للقضاء”.. يختم طراف.

أصل القرار وسببه!
هذا، وجاء في تقرير مكتب المجلس، أنه و”بعد الاطلاع على الطلبين المقدمين من عضوي مجلس الشعب بسيم الناعمة ووائل ملحم المتضمنين تشكيل لجنة تحقيق خاصة مؤقتة حول واقعة حقن بئر الغاز رقم /8/ في منطقة قارة من الخط الرئيسي للغاز وقت تدشنيه وإغلاقه بعد ذلك بزعم الحاجة لإصلاحه، وعلى الصور الضوئية لبعض الوثائق المتعلقة بالموضوع وملابساته المقدمة من عضو المجلس بسيم الناعمة، وما ورد ذكره وطرحه حول الموضوع من العضوين المذكورين في جلسة المجلس المخصصة لمناقشة أداء وعمل وزارة النفط والثروة المعدنية التي عقدت بتاريخ 3/2/2021 وبحضور الوزير المختص، قرر مكتب المجلس استنادا لأحكام المادة /82/ والفقرة الثانية من المادة /83/ وكذلك المادة /85/ من النظام الداخلي للمجلس عرض الموضوع على المجلس للموافقة على تشكيل لجنة خاصة مؤقتة مهمتها التدقيق والتحقيق في مضمون ما طرحه عضوي المجلس، وجمع المعلومات حول الواقعة وملابساتها، وتفويض مكتب المجلس لتسمية أعضاء اللجنة واستعانتها بمن تراه من الاختصاصيين لإنجاز مهمتها على أن ترفع تقريرها بالنتيجة لرئيس المجلس متضمنة رأيها ونتيجة عملها”.

Exit mobile version