Site icon هاشتاغ

الوساطة الصينية في النزاع الأوكراني تثير مخاوف الولايات المتحدة

الولايات المتحدة

أبدت الولايات المتحدة الأمريكية مخاوف كبيرة، من أن تحاول الصين تقديم نفسها كصانع للسلام في الحرب في أوكرانيا، من خلال الدعوة لوقف إطلاق النار.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، اليوم الجمعة، في إفادة صحفية، وفقاً لوكالة “فرانس برس”.

واعتبر كيربي أن أي وقف لإطلاق النار في هذه المرحلة لن يؤدي إلى سلام عادل ودائم بين أوكرانيا وروسيا، وأنه سيكون لصالح موسكو.

من جهته، أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي، اليوم الجمعة، عن ثقته في أن بوتين ونظيره الصيني شي جين بينغ، سيبحثان النزاع في أوكرانيا، خلال لقائهما المرتقب الأسبوع المقبل في موسكو.

وقال أوشاكوف للصحافيين: “بالطبع سيجري بحث النزاع في أوكرانيا، نحن نثمن عالياً الموقف المتحفظ والمدروس للقيادة الصينية بشأن هذه المسألة، ونحن على علم بخطة التسوية الصينية”.

وأضاف: “أنا متأكد من أن كلاً من الزعيمين سيتبادلان تقييماتهما للوضع الحالي في سياق تطور النزاع بأوكرانيا، أما عن الأفكار التي ستنشأ بعد ذلك، فسنرى”.

كما أشار مساعد الرئيس الروسي إلى أن بلاده تثمن “بإيجاب” التفهم الذي أظهرته بكين، للأسباب الحقيقية للنزاع في أوكرانيا، بحسب تعبيره.

وحول اعتزام شي جين بينغ التحدث مع الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بعد لقائه بوتين، قال أوشاكوف: “أعلم أن شي جين بينغ سيأتي إلى موسكو وبعد ذلك سيطير من موسكو إلى بكين”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version