Site icon هاشتاغ

اليونيفيل: ليس لنا موقف من دخول سفن المساعدات الإيرانية إلى لبنان

نفت نائبة مدير المكتب الإعلامي لقوة “اليونيفيل”في جنوب لبنان، كانديس آرديل، أن يكون هناك موقفٌ لقوات “اليونفيل”حول “دخول السفن الإيرانية إلى لبنان، مع الأخذ في الاعتبار العقوبات المفروضة على إيران، وكيف ستتعامل مع هذه السفن وفق قرار مجلس الأمن الدولي 1701″، وفق ما أوردت الوكالة الوطنية للإعلام.

 

وقالت آرديل إن “لبنان دولة ذات سيادة، ودور اليونيفيل هو دور مساند ومساعد، بموجب قرار مجلس الأمن الدولي 1701، وبناءً على طلب تقدمت به الحكومة اللبنانية إلى الأمم المتحدة بعد تبني هذا القرار، تدعم القوة البحرية التابعة لليونيفيل البحرية اللبنانية بمهام محددة للغاية لمنع دخول الأسلحة غير المشروعة أو المواد ذات الصلة إلى لبنان عن طريق البحر”.

 

كما أشارت إلى أن “اليونيفيل لا تصعد على متن السفن أو تجري عمليات تفتيش مادي لها، كما أنها ليست مسؤولة عن التصريح بالدخول إلى الموانئ اللبنانية”، لافتة إلى أن “هذه المسؤوليات تقع على عاتق السلطات اللبنانية”.

 

وحول دور “اليونيفيل”، قالت إنه يتمثل في “مهاتفة السفن التي تقترب من لبنان وإحالة السفن التي يوجد فيها تناقضات أو تحتاج إلى توضيح إلى السلطات اللبنانية لتفتيشها. وليس لليونيفيل أي دور بعد إحالة السفن إلى السلطات اللبنانية. وبالتالي السلطات اللبنانية مسؤولة في النهاية عن السماح – أو عدم السماح – لأي سفينة بدخول المياه الإقليمية اللبنانية وتفريغ حمولتها على الشواطئ اللبنانية”.

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy
Exit mobile version