Site icon هاشتاغ

بأصول قيمتها 7.1 مليار دولار .. “السيادي السعودي” الأنشط عالمياً عام 2023

السيادي السعودي

يسعى صندوق الاستثمارات العامة السعودي ليكون وجهة استثمارية رائدة وذات تأثير عالٍ على مستوى العالم مستهدفاً العمل على تطوير 6 محافظ استثمارية محلية وعالمية تنوعت في عدة قطاعات، وفق استراتيجيته التي تركز على تحقيق عائدات مالية ضخمة للمملكة.

ويمتلك صندوق الاستثمارات العامة محمية استثمارية داخل السعودية وعلى مستوى الوطن العربي وصولاً إلى مختلف دول العالم، حيث يعتمد على الاستثمار في الفرص الواعدة محلياً وعالمياً لكونه أحد أكبر الصناديق السيادية عالمياً.

يعتبر الصندوق السعودي الأكثر نشاطاً في العالم العام خلال عام 2023 إذ عزز صفقاته رغم أن الصناديق الأخرى خفضت الإنفاق.

شركات وتشغيل

أسس صندوق الاستثمارات العامة منذ عام 2017 وحتى نهاية عام 2023 حوالي 93 شركة باستثمارات تغطي 13 قطاعاً استراتيجياً.

وفاق حجم الأصول التي يديرها 2.63 تريليون ريال (701 مليار دولار)، إلى جانب خلق أكثر من 644 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

أرقام كبيرة

يمضي صندوق الثروة السيادي في السعودية نحو توزيع وتنويع استثماراته محلياً وعالمياً، ليكون العام 2023 هو أكثر الأعوام إنفاقاً وبنسبة تصل إلى نحو ربع المبالغ التي أنفقتها الصناديق الاستثمارية العالمية.

وأنفق الصندوق السعودي حوالي 31.5 مليار دولار من إجمالي 124 مليار دولار تقريباً كانت حصيلة ما أنفقته بقية الصناديق العالمية، وهو رقم كبير مقارنة بالسنوات الماضية.

أبرز الإنفاقات

أحدث الإنفاق السخي من الصندوق على رياضتي كرة القدم والغولف ضجة في عالم الرياضة، ففي حزيران/ يونو 2023 سيطر الصندوق على أربعة من أكبر أندية كرة القدم في المملكة، وهي الاتحاد والأهلي والهلال والنصر.

وفاجأت المملكة عالم رياضة الغولف في الشهر ذاته، بالإعلان عن اتفاق اندماج ثلاثي بين رابطة لاعبي الغولف المحترفين، ومقرها الولايات المتحدة، وجولة موانئ دبي العالمية (دي بي وورلد تور)، و”ليف غولف” المنافسة المدعومة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي ولم يتم الانتهاء بعد من هذا الاندماج

كما استثمر الصندوق في قطاعات الطيران، المركبات، النقل والخدمات اللوجستية، الأغذية والزراعة، الرعاية الصحية، الترفيه والسياحة والرياضة، الخدمات المالية، الاتصالات والإعلام والتقنية، القطاع العقاري، المرافق الخدمية والطاقة المتجددة، المعادن والتعدين، مواد خدمات البناء والتشييد، السلع الاستهلاكية وتجارة التجزئة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version