Site icon هاشتاغ

باحث اقتصادي: رفع أسعار الغاز والكهرباء سينعكس على السلع.. وتكاليف معيشة الأسرة 900 ألف ليرة

هاشتاغ _ كاترين الطاس
قال الدكتور في كلية الاقتصاد هيثم الميداني في تصريح خاص لـ “هاشتاغ”، إن ارتفاع سعر الكهرباء والغاز سوف ينعكس على تكاليف الإنتاج ومن ثم على ارتفاع أسعار السلع والمنتجات.
وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مساء الأمس، قراراً برفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي الموزّع عبر البطاقة الإلكترونية بأكثر من ضعفين، وسبق هذا القرار بأقل من ساعتين، قراراً مماثلاً برفع وزارة الكهرباء التعرفة الكهربائية لأكثر من الضعف لكل الشرائح المستهلكة لها منزلية وصناعية وتجارية وزراعية.
وأوضح الميداني أن: “تغير الأسعار يصدر عن اللجنة الاقتصادية، والمؤكد أن رفع أسعار الغاز والكهرباء سيزيد من معاناة المواطن، ويؤثر بشكل سلبي وحاد على وضعه المعيشي، حيث ستزيد تكلفة الإنتاج لكافة السلع والخدمات وبالتالي سترتفع أسعارها ويزيد العبء على المواطنين”.
وتابع قائلا: “قبل ارتفاع أسعار الكهرباء والغاز كانت تقدر تكاليف المعيشة شهرياً بحوالي ٧٥٠٠٠٠ لأسرة مكونة من ٤ أفراد، أما الآن فيتطلب زيادة دخل الأسرة إلى ٩٠٠٠٠٠ تقريباً ليتماشى الدخل مع المصروف الشهري بعد زيادة الأسعار”.
وعن سبب صدور القرارات ليلاً، بين الميداني أن القرارات تصدر ليلاً من أجل ضبط المخزون عند الموزعين للغاز والكازيات عندما يتعلق الموضوع بالوقود.
وأحدثت تلك القرارات جدلاً بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة في ظل غلاء المعيشة والراتب الذي “لا يسمن ولا يغني من جوع”..ليبقى السؤال مفتوحاً هل هذه القرارات تمهيداً من الحكومة لسحب الدعم ؟
وتشتد الأزمة المعيشية في سورية، التي يعاني منها أغلبية الناس، وتعد الأسوأ خلال العشر سنوات الماضية، فتسبب ارتفاع الأسعار ودخل السوريين الضئيل في حذف الكثير من المواد الغذائيّة من قائمة استهلاك نسبة كبيرة من العائلات السوريّة.

 

لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy

Exit mobile version