Site icon هاشتاغ

“بحجة سورية”.. محاكمة شركة دنماركية زودت الطائرات الروسية بالوقود

بدأت اليوم الثلاثاء، محاكمة شركة دنماركية في أودنسه (وسط) بتهمة خرق العقوبات الأوروبية المفروضة على سورية عن طريق إمدادها الطائرات العسكرية الروسية المنتشرة في سورية بالوقود.
وأفادت النيابة العامة، أن “شركة “دان بانكرينغ” قامت عبر فرعها في كالينينغراد (روسيا)، بين عامي 2015 و2017 وفي 33 مناسبة ببيع نحو 172 ألف طن من مادة الكيروسين لشركتين روسيتين، وبنتيجة ذلك تم تسليم المادة إلى سورية”.
بدوره، أكد المدعي العام أندرس ديرفيغ ريشندورف لوكالة فرانس برس، أن “هذا يمثل خرقا لعقوبات الاتحاد الأوروبي ومن الواضح أن الأمر يتعلق بسورية”، مضيفا أن “كمية الكيروسين التي ذهبت إلى سورية، بحسب الادعاء، أثرت على الأوضاع في البلاد”.
وقالت المجموعة المتخصصة بتزويد الوقود، والتي تعتبر إنها اتهمت ظلما، إنها تتوقع أن يتم تبرئتها.
وقالت على موقعها الالكتروني: “نحن متأكدون بأننا لم نكن نبيع الوقود لشركات كانت تخضع لعقوبات الاتحاد الأوروبي وقت التباحث”، مؤكدة أن “الشركتين الروسيتين المعنيتين، غير الخاضعتين لعقوبات الاتحاد الأوروبي، زودتا الجيش الروسي بالوقود”.
وأضافت: “زودت شركة دان بانكرينغ بالوقود حكومات بعض البلدان، ومنها الجيشان الدنماركي والروسي، وهو أمر قانوني”.
وأوضحت الشركة “بمجرد بيع الوقود وتسليمه إلى طرف غير خاضع للعقوبات، لا يمكن لمورد مثل “دان بانكرينغ” التحكم في استخدام الزبون للشحنة أو ما إذا كان العميل يعيد بيعها”.
وبلغت قيمة التحويلات المالية 647 مليون كرونة (87 مليون يورو)، أي أقل بقليل من 2% من حجم مبيعات الشركة خلال نفس الفترة.
وبحسب وكالة الاتحاد الأوروبي للتعاون القضائي، لم يسبق أن تم عرض أي قضية مماثلة لخرق الحظر المفروض على سورية أمام محاكم الدول الأعضاء.
وفرض الاتحاد الأوروبي منذ ديسمبر 2011 عقوبات على سورية تخضع للمراجعة سنويا، وتشمل العقوبات حظر النفط وتجميد أصول المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي.
لمتابعة المزيد من الأخبار انضموا إلى قناتنا على التلغرام https://t.me/hashtagsy
Exit mobile version