Site icon هاشتاغ

بعد التطور الأخير بين الرياض وطهران.. اجتماع سعودي فرنسي يبحث الفراغ الرئاسي في لبنان

لبنان

اجتماع سعودي فرنسي يبحث الفراغ الرئاسي في لبنان

نقلت صحيفة الشرق الأوسط بأن مستشار الديوان الملكي السعودي، نزار العلولا بحث مع باتريك دوريل، مستشار الرئيس الفرنسي الانتخابات الرئاسية في لبنان.

وأكدت الصحيفة أن العلولا ودوريل، اجتمعا في قصر الإليزيه بعد زيارة وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، إلى باريس الاثنين الماضي والتي بحث خلالها عدداً من المواضيع من بينها لبنان.

وأضافت الصحيفة أن اجتماع العلولا مع دوريل متابعة للاجتماع الخماسي الذي استضافته باريس الشهر الماضي بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة ومصر وقطر والسعودية وقطر، ووقتها تم الاتفاق على أن تتولى كل جهة من الحاضرين التواصل مع الهيئات اللبنانية التي تقيم معها أفضل العلاقات”.

وقالت الشرق الاوسط إنه جرى تقييم لما حصل في الفترة الفاصلة بين الاجتماعين.

ونقلت الصحيفة عن مصادر متابعة للملف قولها إن اجتماع العلولا مع دوريل “يأتي بعد التطور الأخير الذي حصل بين الرياض وطهران، وإنها ترى أن له انعكاساته على الملف الرئاسي وعلى الفراغ المؤسساتي الذي يعاني منه لبنان منذ نهاية شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي. فيما الوضع الاقتصادي والمالي يزداد تدهوراً”.

وشدّدت مصادر الصحيفة على أن “قلق باريس من الفراغ يتصاعد، وأن ما تسعى إليه باريس عنوانه البحث عن اسم يكون مقبولاً من جميع الأطراف، ولا يشكل تحدياً لأحد لا في الداخل والخارج”.

سليمان فرنجية المرشح الأبرز

وتمت الإشارة إلى أن “الحراك الفرنسي أو ما يسميه البعض “المبادرة الفرنسية”، يقوم على اقتراح سلة متكاملة تشمل رئاسة الجمهورية، ورئاسة الحكومة، والالتزام ببرنامج إصلاحي قادر على وضع حد للانهيار، والبدء بإعادة الحياة إلى الدورة الاقتصادية”.

وذكرت الصحيفة أنه “في هذا السياق، ترى باريس أن الخروج من المأزق يتمثل بقبول ترشيح الوزير والنائب السابق سليمان فرنجية، مقابل أن يسمى لرئاسة الوزارة نواف سلام بوصفه إصلاحياً، ويتمتع بعلاقات جيدة عربياً ودولياً”.

وأوضحت الصحيفة في تقريرها أن “الموقف الرسمي يؤكد أن الرياض لا تدخل في لعبة الأسماء، وأن المسألة الرئاسية “داخلية لبنانية”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version