Site icon هاشتاغ

بعد الزلزال.. تركيا تكشف حجم المساعدات التي تلقتها حتى الآن

تركيا

تركيا تكشف حجم المساعدات التي تلقتها حتى الآن

أكّد مصدر في العاصمة التركية، أنقرة، لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أمس الثلاثاء، أنّ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، يعتزم، غداً الأربعاء، زيارة منطقة الزلزال المدمّر في البلاد، والذي أودى بحياة أكثر من 6234، وتأثيره شمل نحو 110 آلاف كلم مربع.

وفي وقت سابق أمس، قال أردوغان إنّ بلاده أمام “كارثة هي الأكبر” في تاريخ البلاد وفي المنطقة، مشيراً إلى إنشاء “54 ألف مخيم أرسلت إلى المناطق المنكوبة”.

وأعلن أردوغان حالة الطوارئ في المناطق المنكوبة لمدة 3 أشهر، وحداداً وطنياً لـ 7 أيام في البلاد، بعد الزلزالين اللذين ضربا البلاد.

تركيا والمساعدات

بدوره، قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنّ “أنقرة تلقت مساعدات من 76 دولة و14 منظمة دولية”، عقب الزلزال المدمّر الذي ضرب تركيا، فجر الإثنين.

وأضاف أوغلو، في تصريح صحافي، أمس الثلاثاء، من المطار في ولاية أنطاليا، جنوبي البلاد، أنّ “هناك 3 آلاف و319 عنصر إنقاذ قادمين من 36 دولة وصلوا إلى تركيا، ومن المتوقع قدوم فرق أخرى من 7 دول”.

وأكد أنه يتم اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان وصولهم في أسرع وقت.

وأشار الوزير التركي إلى “اتخاذ خطوات لإيواء المواطنين المتضررين من الزلزال في فنادق في ولايات أنطاليا وموغلا ومرسين”، لافتاً إلى أنّ وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي يتولى تنسيق الموضوع.

ولفت أوغلو إلى أنه زار أنطاليا وعقد 3 اجتماعات، مع ممثلي القطاع السياحي في الولاية، مشيراً إلى أنه تمّ الاتفاق على تخصيص فنادق لاستقبال المواطنين القادمين من المناطق المنكوبة، وأنّ عدد الأسِرّة المخصصة تجاوز 50 ألف سرير.

وأعلن وزير الخارجية التركي أيضاً تخصيص دُور إيواء تابعة لمؤسسات حكومية، بسعة 4 آلاف و380 سريراً، من أجل إيواء المتضررين من الزلزال.

وكان نائب الرئيس التركي، فؤاد أوقطاي، أعلن، في وقت سابق، أنّ عدد الأبنية المهدّمة من جراء الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، أمس الإثنين، بلغ 5 آلاف و775 مبنىً.

من جهته، أعلن وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، فتح كلّ المقارّ والثُّكَن العسكرية الواقعة في مناطق الزلزال أمام المنكوبين، وفق ما ذكرت وكالة أنباء الأناضول.

وتمّ تخصيص مروحيات من ولاية نوشهير التركية للعمل على نقل العائلات المنكوبة، والمعدات اللازمة في عمليات الإغاثة، إلى منطقة الزلزال.

زلزال وأرقام

وأعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية، “آفاد”، ارتفاع حصيلة وفيات الزلازل الذي ضرب جنوبي البلاد، فجر الإثنين، إلى أكثر من 6234 شخصاً، بينما تجاوز عدد الإصابات 37011.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version