Site icon هاشتاغ

بعد جولات فاشلة” للدستورية في جنيف: مقترح جديد لبيدرسون مع 5 نقاط

 

كشفت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مسودة اتفاق قالت أن المبعوث الدولي الخاص إلى سورية، غير بيدرسون، اقترحها لعقد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وأوضحت الصحيفة أن بيدرسون، بعث مقترحه أول أمس إلى الرئيسين المشتركين للجنة أحمد الكزبري عن الحكومة السورية، وهادي البحرة، عن وفد “هيئة التفاوض” المعارضة.
ويتألف مقترح بيدرسون، الجديد بحسب التسريبات من 5 نقاط دعا المبعوث الأممي خلالها كل وفد من الوفود الثلاثة المشاركة، وقبل مغادرته مقر المفاوضات في جنيف، بتقديم مقترحات مكتوبة لمكتب المبعوث الدولي حول المبادئ الدستورية الأساسية المقترحة لتضمينها في مشروع الدستور.

ودعت النقطة الثانية من المقترح أن يتم في كل اجتماع، من اجتماعات اللجنة المصغرة في الأيام الأربعة الأولى من جولة المباحثات، تناول مبدأ واحد على الأقل من المبادئ الدستورية واستنفاذ النقاش حوله، مع إمكانية أن تقوم اللجنة المصغرة في اليوم الخامس بتعميق أي اتفاق مؤقت جرى التوصل إليه خلال التفاوض.

مقترح بيدرسون، قال أن كل اجتماع من اجتماعات اللجنة المصغرة يجب أن يسعى لتحديد نقاط الاتفاق المؤقتة حول المبدأ الدستوري الذي يكون موضع النقاش، مشيراً إلى أن عدم الاتفاق حول مبدأ ما لا يمنع الانتقال لمناقشة مبدأ دستوري آخر في الاجتماع التالي، مع إمكانية أن تعود اللجنة إلى تلك المبادئ في الوقت المناسب، لكن على ألّا يمنع ذلك من بحث قضايا أخرى في الجلسات القادمة.

النقطة الأخيرة في المقترح دعت إلى اجتماع الكزبري والبحرة، مع بيدرسون، قبل يوم واحد من انطلاق جولة التفاوض وعلى مدار أسبوع انعقادها، بحسب الحاجة لتعزيز توافق الآراء وضمان حسن سير عمل اللجنة، إضافة إلى اختيار رئيسَي اللجنة مقترحات المبادئ الدستورية التي من الممكن مناقشتها والاتفاق على موعد انعقاد الجولات اللاحقة وخطة عمل اللجنة حتى نهاية 2021 والتنسيق مع بيدرسون، لإعلان نتائج كل جولة وعمل اللجنة مستقبلاً.

ويأتي مقترح المبعوث الدولي في وقتٍ لم تتوصل به الأطراف المشاركة في اجتماعات اللجنة بعد إلى موعد لعقد الجولة السادسة من المباحثات، علماً أن الجولة الخامسة التي عقدت مطلع العام الجاري لم تخرج بأي جديد وانتهت دون تحديد موعد لجولة مقبلة.

Exit mobile version