Site icon هاشتاغ

بوتين لأردوغان: “موسكو منفتحة على إجراء مباحثات حول اتفاقية الحبوب”

اتفاقية الحبوب

بوتين لأردوغان: "موسكو منفتحة على إجراء مباحثات حول اتفاقية الحبوب"

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، لدى استقباله نظيره التركي رجب طيب أردوغان في منتجع سوتشي الروسي، إن موسكو “منفتحة” على مناقشة ملف تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وذكر بوتين أن ملف اتفاق تصدير الحبوب “سيحتل جزءاً كبيراً” من محادثاته مع أردوغان، لافتاً إلى أنه سيبحث أيضاً مع الرئيس التركي التطورات في سوريا، وأن موسكو ستواصل المفاوضات مع تركيا بشأن إنشاء مركز غاز.

وأشار الرئيس الروسي إلى أنه سيناقش مع أردوغان تعزيز التعاون في عدة مجالات بينها الصناعات الدفاعية والطاقة، واصفاً العلاقات الروسية-التركية بأنها “في ذروتها”.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة سبوتنيك عن الكرملين القول إن لا توجد خطط لتوقيع أي وثائق في ختام مباحثات بوتين وأردوغان.

وأضاف الكرملين أن جولة أولى من المباحثات بين بوتين وأردوغان كانت “بناءة جداً”.

وانسحبت روسيا في تموز/يوليو الماضي من اتفاق يسمح بتصدير الحبوب الأوكرانية عبر الموانئ المطلة على البحر الأسود بعد اندلاع الصراع بين الجانبين في شباط/فبراير 2022.

من جانبه قال أردوغان، إن التبادل التجاري بين روسيا وتركيا وصل إلى 100 مليار دولار، وصرَّح أنه سيبحث التبادل التجاري مع روسيا بالعملات الوطنية.

وأكد مصدر تركي مشارك في المفاوضات أن محادثات، اليوم الإثنين، بين الرئيس الروسي ونظيره التركي ستكون حاسمة بالنسبة لمصير صفقة الحبوب.

وستكون رحلة أردوغان إلى سوتشي فرصة لزعيمي البلدين لإزالة نقاط التوتر في العلاقات التي شهدت توتراً في الآونة الأخيرة، بحسب وكالة “تاس” للأنباء.

ومن المرجح أن تكون قضايا مركز الغاز والمشروع المحتمل لإمداد أوروبا بالغاز من خلال خط “السيل التركي” على جدول أعمال اجتماع الرئيسين.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version