Site icon هاشتاغ

بوتين وتبون يوقعان “إعلان الشراكة العميقة” بين موسكو والجزائر

الشراكة العميقة

بوتين وتبون يوقعان "إعلان الشراكة العميقة" بين موسكو والجزائر

وقع الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والجزائري عبد المجيد تبون، “إعلان الشراكة العميقة” بين البلدين، خلال استقبال للرئيس الجزائري في الكرملين.

وأشارت وكالة “نوفوستي”، اليوم الخميس، إلى أن بوتين وتبون وقعا أيضاً اتفاقية للتعاون في مجال استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

شراكة استراتيجية

وبدأ تبون، الثلاثاء، زيارة إلى روسيا هي الأولى له منذ توليه الحكم نهاية 2019، تستمر ثلاثة أيام، وتبحث “تعزيز التعاون بين البلدين”، وفق إعلان رسمي سابق.

وأكد بوتين رغبته في تعزيز “الشراكة الاستراتيجية” بين موسكو والجزائر، قائلاً: “إن العلاقات مع الجزائر لها أهمية خاصة بالنسبة لبلادنا، وهي ذات طبيعة استراتيجية”.

إقرأ أيضا: صحيفة جزائرية: اجتماع مخابراتي في “إسرائيل” لزعزعة استقرار الجزائر وتونس

ووصف الرئيس الروسي المحادثات مع رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية؛ الذي يقوم بزيارة دولة لروسيا، بأنها عملية ومثمرة للغاية.

تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية

ويتضح ذلك، من المجموعة الواسعة من الوثائق التي تم توقيعها بين البلدين، على مستوى الحكومات والسلطات البلدية والوزارات، والتي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات.

واقترح الرئيس الجزائري خلال المحادثات، دخول الجزائر إلى منظمة البريكس، والعمل على تقليل الاعتماد على الدولار واليورو.

وأثنى الرئيس الروسي على ذلك، وأشار إلى أهمية توسيع روسيا لممارسة التسويات المتبادلة، باستخدام العملات الوطنية بين روسيا والجزائر.

الاتفاق على أهم النقاط

وقال تبون: “نحن متفقون تقريباً على أكبر النقاط التي تهمنا فيما يخص الوضع الدولي المضطرب جداً، لذا نريد التعجيل بدخولنا إلى منظمة البريكس حتى ندخل في نظام آخر غير الدولار”.

إقرأ أيضا: مدير مؤسسة توليد الكهرباء السورية: نفاوض إيران والجزائر لاستيراد الفيول ومحطات جديدة في الخدمة

وترتبط الجزائر وموسكو بعلاقات تاريخية، سواء على المستوى الاقتصادي مع تبادلات تجارية بأكثر من 3 مليارات دولار، أو على المستوى السياسي والاستراتيجي، وخصوصاً أن روسيا أكبر مورد للسلاح، لأكبر بلد أفريقي من حيث المساحة.

استقرار الأسعار العالمية

كما تنسق الجزائر مع روسيا، في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز، وفي اجتماعات تحالف الدول المصدرة للنفط “أوبك+”.

واعتبر بوتين، أن التنسيق بين البلدين يساهم في استقرار الأسعار العالمية.

القمة الروسية الأفريقية

ودعا بوتين نظيره الجزائري إلى القمة الروسية الأفريقية، حيث تستعد موسكو لعقد قمتها الثانية مع الدول الأفريقية، المقررة نهاية تموز/يوليو في سانت بطرسبرغ، بما في ذلك العمل في مشروعات البنية التحتية والتكنولوجيا والطاقة.

إقرأ أيضا: الجزائر: نستعد لتصدير الطاقة الكهربائية نحو أوروبا

ومن جانبه، أكد الرئيس الجزائري أن ضغوط الدول الأجنبية، لن تؤثر على علاقة الصداقة بين الجزائر لروسيا.

وأضاف تبون، أن “الجزائر حصلت على العضوية غير الدائمة بمجلس الأمن (التي تبدأ في كانون الثاني/يناير 2024)، بفضل أصدقائنا وعلى رأسهم روسيا”.

http://لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

Exit mobile version