Site icon هاشتاغ

بينيت: الغرب أفسد مساعي المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وأخذت وعداً من بوتين بعدم قتل زيلينسكي

زيلينسكي وبوتين

بينيت: الغرب أفسد مساعي المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا وأخذت وعداً من بوتين بعدم قتل زيلينسكي

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت، الذي بذل مساعي تفاوضية بين روسيا وأوكرانيا بداية العملية العسكرية الروسية الخاصة، أن دولاً غربية أفسدت مساعي المفاوضات.

وبينما لم تسفر جهود بينيت في الوساطة عن شيء يذكر لإنهاءالحرب المستمرة حتى اليوم، فإن تصريحاته، والتي جاءت خلال مقابلة نشرت على الإنترنت أمس السبت، ونقلتها أسوشيتد برس، سلطت الضوء على دبلوماسية الغرف المغلقة، والجهود التي بذلت لمحاولة وقف الحرب سريعاً في أيامها الأولى.

وقال بينيت إن الغرب قرّر عند نقطة معينة “تحطيم بوتين، بدلاً من التفاوض”.

وأضاف: “كانت تحركاتي منسقة في كل تفاصيلها مع الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا… لقد قطعوا المفاوضات”.

بينيت والوعود 

وكشف بينيت، أنه أخذ وعداً من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعدم قتل نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وخلال المقابلة التي استمرت خمس ساعات، قال بينيت إنه سأل بوتين عما إذا كان ينوي قتل زيلينسكي. وأضاف “سألته: هل تخطط لقتل زيلينسكي؟ فقال: لن أقتل زيلينسكي. ثم قلت له يجب أن تعدني بأنك لن تقتل زيلينسكي، فقال: لن أقتل زيلينسكي “.

كما ذكر بينيت أنه اتصل هاتفياً بزيلينسكي بعد ذلك لإبلاغه بوعد بوتين. وقال حينها “اسمعني زيلينسكي، لقد خرجت للتو من اجتماع مع بوتين، لن يقتلك. سألني: هل أنت متأكد؟ قلت له نعم مئة بالمئة لن يقتلك”.

ولفت رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق كذلك إلى أن بوتين تخلى خلال وساطته عن تعهده بالسعي إلى نزع سلاح أوكرانيا، وأن زيلينسكي وعد بعدم الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

نتنياهو والوساطة

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه تلقّى طلباً “غير رسمي” للقيام بدور الوسيط بين روسيا وأوكرانيا بعد وقت قصير من انطلاق العملية العسكرية الروسية في شباط/ فبراير من العام الماضي، لكنه رفض لأنه لم يكن رئيساً للوزراء حينذاك.

وأضاف نتنياهو في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، أنه “إذا طلب الطرفان مني ذلك، أو بصراحة إذا طلبت مني الولايات المتحدة ذلك، وكانت الظروف مهيأة، سأفكر بالتأكيد في القيام بالوساطة، لكنني لا أقحم نفسي بذلك”.

وسبق أنّ أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مؤتمر صحافي عقب أعمال الدبلوماسية الروسية عام 2022، أن الغرب يمنع أوكرانيا من التفاوض مع موسكو، وأكد أنّ واشنطن استخدمت “الشيطنة والابتزاز والقوة” ضد منافسيها.

في المقابل، قال إنّ روسيا مستعدة للنظر في مقترحات من الغرب حول المفاوضات بشأن القضية الأوكرانية، لكن أكد أنه لا يمكن الحديث عن أي مفاوضات مع فلاديمير زيلينسكي، “على الأقل لأنه قانونياً منع التفاوض مع الحكومة الروسية”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version