Site icon هاشتاغ

تأثيرات مدهشة لكثير من الفيتامينات على كبار السن ووظائفهم الإدراكية

الفيتامينات

تأثيرات مدهشة لكثير من الفيتامينات على كبار السن ووظائفهم الإدراكية

يقوم الكثيرون بالجدل حول فائدة تناول الفيتامينات للمساعدة في تعزيز الصحة الجيدة.

لذلك أراد باحثون من عدة جامعات أمريكية تقييم مدى تأثير الفيتامينات المتعددة اليومية على الشيخوخة الإدراكية والذاكرة.

وتابع فريق الباحثين حوالي 3500 من كبار السن، حيث تلقت مجموعة من المشاركين دواءً وهميًا ومجموعة أخرى تناولوا أقراصًا متعددة الفيتامينات لمدة ثلاث سنوات.

وخضعوا خلالها لاختبارات عبر الإنترنت لتقييم الذاكرة ، وفقًا لما نشرته “NPR”.

تأثيرات مستدامة

في نهاية العام الأول، أظهر الأشخاص الذين تناولوا فيتامينات متعددة تحسنًا في قدرتهم على تذكر الكلمات.

وبعد الاختبارات أفادت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا الفيتامينات المتعددة كانوا قادرين على تذكر حوالي ربع الكلمات الإضافية ، مما يعني تذكر بضع كلمات أخرى، مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي.

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: “أدى تأثير تدخل الفيتامين إلى تحسين أداء الذاكرة مقارنة بالدواء الوهمي بما يعادل 3.1 سنة من تغير الذاكرة المرتبط بالعمر”.

مثير ومثير للدهشة

يقول الدكتور جيفري ليندر، رئيس قسم الطب الباطني العام في كلية الطب بجامعة نورث وسترن.

وأعرب عن تحفظاته بشأن فشل الدراسة في تقييم التأثير الكلي على الذاكرة، بما في ذلك، على سبيل المثال، الوظيفة التنفيذية ، والتي ربما هو أحد أهم المقاييس لتقييم الوظيفة المعرفية.

وتقول الدكتور جوان مانسون، رئيسة الطب الوقائي في مستشفى بريجهام والنساء. مستشهدة بنتائج دراسة نشرت العام الماضي والتي أظهرت أن المشاركين الذين تناولوا فيتامينات متعددة يوميًا كان أداؤهم أفضل بشكل ملحوظ.

منع التدهور المعرفي

تقول مانسون: يتطلب جسم الإنسان ودماغه الوصول إلى العديد من العناصر الغذائية من أجل الصحة والكفاءة المثلى.

وتوضح مانسون أنه إذا كان الشخص يعاني من نقص في هذه العناصر الغذائية.. فيمكن أن يؤثر ذلك على فقدان الذاكرة أو تسريع التدهور المعرفي.

لذلك، توصي مانسون بتناول الفيتامينات المتعددة للمساعدة في منع النقص إذا لم يحصل الشخص على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها في نظامه الغذائي.

أسلوب حياة صحي

وتضيف مانسون، “بما أن المغذيات الدقيقة يتم امتصاصها من الطعام بشكل أفضل من المكملات، فقد تكون استراتيجية أكثر فائدة لكبار السن”.

ويعتقد ليندر، أن هناك أولوية لتناول نظام غذائي صحي. محذرا من أن “تناول الكثير من المكملات الغذائية التي قد لا يحتاجها الجسم هو الإفراط في تناول الطعام بشكل غير مبرر”.

ويشير ليندر، إلى أن هناك الكثير من الأبحاث العلمية التي تثبت أن اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بتحسين صحة القلب.. وعندما يتعلق الأمر بحماية الوظيفة الإدراكية، توضح الاتجاهات السريرية الحالية أن العناصر المفيدة للقلب مفيدة أيضًا للقلب.

ويوضح ليندرأنه فيما يتعلق بالشيخوخة الصحية، فإنه ينصح مرضاه بالاهتمام بعادات النوم الجيدة والنشاط البدني والأكل الصحي.

ويقول شون موريسون ، طبيب الشيخوخة في Mount Sinai Health في نيويورك، إنه لن يروج لاستخدام الفيتامينات المتعددة كشكل من أشكال الحماية ضد فقدان الذاكرة.

وأعرب عن عدم اقتناعه بتأثيرات الفيتامينات المتعددة المقاسة في الدراسات.. مشددًا على أهمية “العادات الصحية والعلاقات الاجتماعية”، لتحسين الوظيفة الإدراكية والذاكرة.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version