Site icon هاشتاغ

تأكيد خليجي – أمريكي على الالتزام بالحل السياسي للأزمة السورية

مجلس التعاون الخليجي

تأكيد خليجي - أمريكي على الالتزام بالحل السياسي للأزمة السورية

أكد وزراء دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأميركية التزام بلادهم بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية، مشددين على تهيئة الظروف الآمنة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين السوريين.

وجاء ذلك في بيان، عقب الاجتماع الوزاري الخليجي – الأميركي المشترك، الذي عقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في مدينة نيويورك الأميركية.

ترحيب بالجهود العربية

وقال البيان إن الوزراء “أكدوا مجدداً التزامهم بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية، بما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، ويلبي تطلعات شعبها، ويتوافق مع القانون الإنساني الدولي، وبما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254″.

أقرأ المزيد: بن فرحان يؤكد على حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدتها وأمنها واستقرارها

ورحّب البيان بـ “الجهود العربية لحل الأزمة بطريقة تدريجية، بما يتوافق مع القرار 2254، على النحو المتفق عليه خلال اجتماع لفريق الاتصال الوزاري العربي بشأن سوريا في 1 أيار/مايو الماضي في عمان، والتأكيد عليه باجتماع القاهرة في 15 آب/أغسطس الماضي.

عودة اللاجئين

وشدد المجتمعون على “ضرورة تهيئة الظروف الآمنة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين. بما يتفق مع معايير الأمم المتحدة، وأهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والدول التي تستضيفهم.

أقرأ المزيد: البيان الختامي لقمة جدة.. رفض للميليشيات وتأكيد على الحلول السياسية بمختلف البلدان

وجدد الوزراء دعوتهم إلى وقف إطلاق النار الشامل في كافة أرجاء سوريا.. مشددين على “ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين.. من خلال جميع الوسائل بما في ذلك عبر الحدود وعبر الخطوط، وضرورة دعم مشاريع الإنعاش المبكر”.

وأشار البيان إلى أن وزراء خارجية دول الخليج العربي والولايات المتحدة ناقشوا “تعزيز التعاون لمعالجة قضية المفقودين. على النحو المبيّن في بيان عمان وقرار مجلس الأمن رقم 2254، بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام
Exit mobile version