Site icon هاشتاغ

تحيا العروبة: مصر تفرض رسوم تأشيرة دخول إلى أراضيها لكل المواطنين العرب

أصدرت وزارة الداخلية المصرية قرارا ينص على تحصيل رسم تأشيرة الدخول إلى مصر من مواطني جميع الدول العربية.

ويستنثي القرار الدول التي ترتبط مع مصر باتفاقيات ثنائية أو إقليمية تتضمن الإعفاءات المتبادلة من رسوم التأشيرات.

ومن جهة أخرى، كان المتحدث الرسمي لوزارة القوى العاملة في مصر هيثم سعد الدين، قد أعلن عن قيام وزارة العمل السعودية باتخاذ إجراءات جديدة عند استقدام العمالة المصرية والوافدة خلال الفترة القادمة.

, وكانت القاهرة أقرت رسوماً على دخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، اعتباراً من تاريخ 18 حزيران/ يونيو الماضي، بعد 3 سنوات من فرضها رسوم دخول على المواطنين القطريين القاصدين أراضيها،.

وشمل القرار المصري، وفق ما نشرته جريدة “الوقائع” المصرية حينها، تحصيل رسم تأشيرة الدخول من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، والإمارات، والبحرين، والكويت، وسلطنة عمان)، فضلاً عن قطر، التي طبق على مواطنيها هذا الإقرار منذ العام 2017.

ولم يحدد القرار الرسمي قيمة الرسم المفروض على مواطني دول المجلس مقابل حصولهم على التأشيرة، لكن مصر فرضت منذ العام الماضي تحصيل 25 دولاراً من الزائرين غير المعفيين مقابل الحصول على تأشيرة دخول للسائحين لسفرة واحدة، و60 دولاراً لعدة سفرات.

وأصدرت السلطات المصرية قراراً آخر بأن يُعفى من رسم تأشيرة الدخول السائحون القادمون للبلاد على متن الطيران المباشر إلى مدن ومنتجعات 3 محافظات سياحية؛ وهي “جنوب سيناء، ومطروح، والبحر الأحمر”، وذلك حتى 31 تشرين الأول / أكتوبر 2020.

وعلى مستوى حجم الإنفاق أنفق الزائرون السعوديون وحدهم، حسب سوق السفر العربي، 633 مليون دولار عام 2019 في مصر، مع توقعات أن يرتفع هذا الرقم إلى 1.13 مليار دولار حتى 2024؛ بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 11%.

ويسجل القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي إلى مصر بغرض السياحة، حسب سوق السفر العربي، أعلى معدلات النمو في مصر بنسبة 11% من إجمالي السياح، وهو ما يعني أن فرض رسوم مالية على دخولهم سيعود على الخزينة المصرية بملايين الدولارات.

وبشكل عام يأتي الكويتيون في المرتبة الأولى بمعيار الإنفاق على السياحة بشكل عام مقارنة بمواطني دول خليجية أخرى، ثم السعوديون بمتوسط 7%، ثم القطريون بـ 5.7%، فالإماراتيون بـ4.6%، والعُمانيون 3.3%، والبحرينيون 2.1%، بحسب تقرير لصحيفة “القبس” الكويتية.

وتُعد مصر سوقاً خارجياً رئيساً لدول مجلس التعاون الخليجي في قطاع السياحة، حيث استقبلت 1.84 مليون زائر عام 2019، مع توقعات أن تحقق نمواً ملحوظاً ليصل إجمالي عدد الزوار القادمين إليها من دول المجلس إلى 2.64 مليون زائر، بحلول عام 2024، وفقاً لبيانات معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط.

Exit mobile version