Site icon هاشتاغ

“نتيجة اتصالات دبلوماسية”.. تركيا تعلن إعادة فتح مدارسها في السعودية قريباً

أعلنت وزارة التربية التركية، الثلاثاء، أن المدارس التي كانت تعمل تحت إشرافها في السعودية، ستبدأ مزاولة مهامها مجدداً في وقت قصير.

وقالت الوزارة، في بيان، إن القرار الجديد جاء “نتيجة الاتصالات الدبلوماسية للحكومة التركية، ومبادرات وزارة التربية” وفقاً لما نقلته وكالة أنباء “الأناضول” التركية.

وذكر البيان أن وزير التربية التركي محمود أوزر بحث مع نظيره السعودي حمد آل الشيخ، وضع المدارس التركية في المملكة. خلال اجتماعهما على هامش “القمة التمهيدية لتحول التعليم” التي عقدت مؤخراً في العاصمة الفرنسية باريس.

وأضاف البيان: “ستبدأ في وقت قصير الإجراءات الخاصة بقبول الطلاب”.

لتصلك أحدث الأخبار يمكنك متابعة قناتنا على التلغرام

وأشار البيان إلى أن المدارس التركية في العاصمة الرياض، والمحافظات الأخرى أغلقت تدريجياً اعتباراً من نهاية العام الدراسي 2020-2021، بقرار رسمي.

وفي نهاية نيسان/ أبريل 2021 قررت السعودية إغلاق 8 مدارس تركية في السعودية.

ونقلت وكالة “الأناضول” التركية عن مصادر دبلوماسية قولها:
إن وزارة التعليم السعودية، أبلغت المدارس التابعة لنظيرتها التركية في كلّ من تبوك، والرياض، والطائف وجدة، كتابياً بقرار الإغلاق.

كذلك أفادت الوكالة التركية بأن مسؤولي الوزارة السعودية أجروا زيارات إلى المدارس التركية في الدمام وأبها.. وأبلغوهم شفهياً بقرار الإغلاق بحلول نهاية العام الدراسي الماضي.

كما لفتت الوكالة إلى أن قرار إغلاق المدارس التركية سيشمل المدارس في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

وبحسب البيان، فإن قرار الإغلاق جاء نظراً لعدم تمكن الطلاب في تلك المدارس من دراسة اللغة العربية بالدرجة الكافية.

وبحسب البيانات التركية فإن أكثر من 2256 طالباً في المدارس التركية في السعودية تأثروا بقرار الإغلاق.

يذكر أنه يوجد في السعودية 34 مؤسسة تعليمية تتبع لوزارة التربية التركية في 8 مدن، ومع قرار الإغلاق السابق واصلت 26 منها تواصل أنشطتها التعليمية.

Exit mobile version